العقبة:حوارية بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وكندا

تم نشره الأربعاء 24 آذار / مارس 2021 12:14 مساءً
العقبة:حوارية بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وكندا
العلمان الاردني و الكندي

المدينة نيوز:- نظمت السفارة الكندية في عمان ندوة حوارية بعنوان (اتفاقية التجارة الحرة بين كندا والأردن وفرص التعاون)، شارك فيها عدد من ممثلي القطاع التجاري واللوجستي في مدينة العقبة من القطاعين العام والخاص.

وأكدت السفيرة الكندية دونيكا بوتي خلال رعايتها اعمال الندوة التي اقيمت امس الثلاثاء، أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي بين الاردن وكندا وتشجيع القطاع الخاص في كلا البلدين التي تربطهما علاقات مميزه للاستفادة من الفرص والمجالات المتاحة، وأهمية التشاركية في عملية الترويج لما تقدمه اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين من فرص، وحث القطاعات التجارية والصناعية والزراعية والتعليمية على الاستفادة منها.

واضافت ان المملكة تعد بوابة لدخول أسواق المنطقة ولديها الكثير من الفرص الاستثمارية الجاذبة في العديد من الأنشطة الاقتصادية والخدمية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة بشار ابو رمان ان اختيار منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة كأحد أبرز محطات برامج السفارة الهادفة نحو مزيد من التفعيل فيما يخص اتفاقية التجارة الحرة يحمل العديد من الدلالات والمضامين.

ولفت الى حجم ما تم انجازه على أرض الواقع لرفع كفاءة وتنافسية سلاسل النقل والتزويد في العقبة، بما في ذلك البنى التحتية التي شملت منظومة موانئ العقبة ومطار الملك الحسين الدولي وساحات الشاحنات وغيرها من المرافق، مرورًا بالمنظومة التشريعية الجاذبة واتمتة الإجراءات وليس انتهاءاً بالشراكات الفاعلة مع القطاع الخاص.

وعرض أبو رمان أهم الركائز والدعائم الأساسية التي تؤهل العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة لتكون مركزًا لوجستيًا عالمياً وتلعب دوراً أساسياً نحو تفعيل اكبر للاتفاقية الأردنية الكندية وبوابة للعراق ودول الخليج العربي، خاصة وان المملكة تتمتع بالاستقرار والأمن بالإضافة الى العلاقات الدولية المميزة بفضل قيادته الهاشمية الحكيمة.

ودعا أبو رمان إلى ضرورة تبني برنامجا ترويجيا مشتركا يهدف إلى تسويق الفرص التي تقدمها اتفاقية التجارة الحرة، كما دعا رجال الأعمال من الحضور للاستفادة من الاتفاقية وما تقدمة السفارة من خدمات مساندة بهدف تعظيم التبادل التجاري والتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقدم المستشار التجاري لشؤون الاردن والعراق في السفارة مجيد ديلا، ايجازا لأهم مميزات الاتفاقية والفرص المتاحة تلاه جلسة حوارية مع الحضور.

--(بترا)