المعارضة الإسرائيلية توحد صفوفها للإطاحة بنتنياهو بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات

تم نشره الأربعاء 24 آذار / مارس 2021 01:18 مساءً
المعارضة الإسرائيلية توحد صفوفها للإطاحة بنتنياهو بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات
زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد

المدينة نيوز :- قال زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، في خطاب متلفز، عقب صدور النتائج الاولية لانتخابات الكنيست الـ 24 التي أجريت يوم أمس الثلاثاء، إنه في الوقت الحالي، لا يوجد لدى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أغلبية 61 مقعداً، لكن كتلة اليسار الساعية للإطاحة به والتغيير لديها ذلك"،وفقا لصحيفة يديعوت احرونوت.
وذكرت الصحيفة الاسرائيلية، ان زعيم المعارضة قال "سننتظر النتائج النهائية، ولكن كما هو الحال الآن، لن تكون هناك حكومة قائمة على أصوات العنصريين ورهاب المثليين، لقد بدأت التحدّث إلى قادة الأحزاب وسننتظر النتائج، لكنّنا سنبذل قصارى جهدنا لتشكيل حكومة معتدلة".
ويأتي خطاب لابيد بعد فرز نحو 87 بالمئة من الأصوات، حيث أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الكنيست الإسرائيلي، احتدام المنافسة بين معسكر اليمين بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والمعسكر المناوئ له في رابع انتخابات تشهدها إسرائيل خلال عامين، وتراجع عدد مقاعد كتلة نتنياهو اليمينية إلى 56 مقعدا، مقابل 57 مقعدا للكتلة المعارضة.
من جهته، قال رئيس حزب "أمل جديد" جدعون ساعر، الذي انشقّ عن الليكود "سألتزم بوعدي بعدم الدخول في حكومة برئاسة نتنياهو، وسنبذل قصارى جهدنا لتشكيل حكومة تغيير، وإذا استطاع نتنياهو تشكيل حكومة في نهاية المطاف سنكون فخورين بأن نكون في المعارضة".
بدوره، عبّر رئيس حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس عن امتنانه لناخبيه الذين أظهروا ثقتهم بحزبه، وبين انه "بدءاً من الغد، سأبذل قصارى جهدي لتوحيد الكتلة المؤيدة للتغيير"، وفي حال انضمّ رئيس حزب "يمينا" نفتالي بينت إلى نتنياهو، سيكون ذلك كافياً لرئيس الوزراء المنتهية ولايته لتشكيل حكومة يمينية، إلا أن بينت يختلف مع نتنياهو على إدارة الأخير للأزمة السياسية.
ويحتاج نتنياهو إلى غالبية من 61 عضو كنيست على الأقلّ لتشكيل حكومة، وسيتحالف على الأرجح مع الأحزاب الدينية ومع اليمين المتطرف، وذلك للمرة الأولى، بالمقابل يراهن لابيد على إبرام تفاهمات مع الأحزاب اليسارية والوسط، أو حتى مع تشكيلات من اليمين خاب أملها بنتنياهو.
ولم يستبعد بينت قبل الانتخابات الانضمام إلى حكومة مناهضة لنتنياهو.
ووفقا لنتائج لجنة الانتخابات المركزية، التي نشرتها القناة الاسرائيلية الـ 12، حصل الليكود على 31 مقعدا، وحزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لابيد على 18، و"شاس" الديني على 10 مقاعد، و"يهوديت هتوراة" على 9، وارتفع عدد مقاعد حزب "أزرق أبيض" برئاسة بيني غانتس من 7 إلى 8 مقاعد، و"إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، و "العمل" على 7 مقاعد أيضا، والقائمة العربية المشتركة، و"أمل جديد" برئاسة المنشق عن الليكود جدعون ساعر، و"الصهيونية الدينية" على 6 مقاعد لكل منها، وحزب "ميرتس" على 5 مقاعد.
كما أظهرت النتائج الأولية للانتخابات، اجتياز حزب القائمة العربية الموحدة- الجناح الإسلامي برئاسة منصور عباس، والمنشق عن القائمة العربية المشتركة، نسبة الحسم في الانتخابات بحصوله على 5 مقاعد.
من جانبها اشارت لجنة الانتخابات المركزية، الى ان نسبة المشاركة في انتخابات الكنيست الـ 24 بلغت نحو 67.2 بالمئة، بانخفاض نسبته 4.3 بالمئة، مقارنة بانتخابات الكنيست الـ 23.
وبينت المدير العام للجنة الانتخابات المركزية أورلي أداس، ان عملية فرز الأصوات بنسبة 100 بالمئة سوف تنتهي بعد ظهر اليوم الأربعاء، ليصار إلى إعلان نتائج رسمية أولية، ومن المحتمل نشر النتائج النهائية صباح يوم الجمعة المقبل.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الامير تركي الفيصل يكذب واشنطن بوست عن تسليم الأردن لباسم عوض الله الامير تركي الفيصل يكذب واشنطن بوست عن تسليم الأردن لباسم عوض الله
مصدر رسمي : باسم عوض الله موقوف ولم يغادر البلاد مصدر رسمي : باسم عوض الله موقوف ولم يغادر البلاد
دينار و10 قروش سعر كيلو القطايف في رمضان دينار و10 قروش سعر كيلو القطايف في رمضان
تحديد مواعيد دوام البنوك في رمضان تحديد مواعيد دوام البنوك في رمضان
شخص يحاول تهريب 24 ألف عبوة معسل مدعياً أنها “جميد” شخص يحاول تهريب 24 ألف عبوة معسل مدعياً أنها “جميد”
شركس: الساعة بالحظر الليلي تؤثر وبائيا على المدى التراكمي شركس: الساعة بالحظر الليلي تؤثر وبائيا على المدى التراكمي
الهواري يضيف مستشفيات لقائمة الأشد صعوبة بالتعيين الهواري يضيف مستشفيات لقائمة الأشد صعوبة بالتعيين
وزير الصحة: توقع اكتمال وصول 450 ألف جرعة من لقاح فايزر الشهر الحالي وزير الصحة: توقع اكتمال وصول 450 ألف جرعة من لقاح فايزر الشهر الحالي
احالة القرالة واللوزي الى التقاعد احالة القرالة واللوزي الى التقاعد
تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم الاربعاء
بايدن خلال اتصال هاتفي مع الملك : امريكا تتضامن بشكل تام مع الأردن بايدن خلال اتصال هاتفي مع الملك : امريكا تتضامن بشكل تام مع الأردن
محافظة: 6 ملايين إصابة بكورونا.. وفايزر ألغت عقدا بعد تأخر دفع المستحقات محافظة: 6 ملايين إصابة بكورونا.. وفايزر ألغت عقدا بعد تأخر دفع المستحقات
محافظة: أشخاص أصيبوا بكورونا 3 مرات في الأردن محافظة: أشخاص أصيبوا بكورونا 3 مرات في الأردن
وزارة التربية: وزارة الصحة وافقت على عقد الامتحانات البريطانية والأميركية وجاهيا وزارة التربية: وزارة الصحة وافقت على عقد الامتحانات البريطانية والأميركية وجاهيا
الهواري : قرارات قريبة حول أداء الصلوات في المساجد الهواري : قرارات قريبة حول أداء الصلوات في المساجد
مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية يؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات مسؤول في وكالة تنظيم الأدوية الأوروبية يؤكد وجود صلة بين لقاح أسترازينيكا والجلطات