أردوغان: نبني تركيا القوية

تم نشره الأربعاء 24 آذار / مارس 2021 07:01 مساءً
أردوغان: نبني تركيا القوية
رجب طيب أردوغان

المدينة نيوز :- أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن حكومات حزب العدالة والتنمية ماضية في بناء تركيا القوية، عبر تحويل الأهداف المنشودة لعام 2023 إلى انطلاقة جديدة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في المؤتمر العام السابع لحزب العدالة والتنمية في صالة أنقرة الرياضية بالعاصمة.

وقال أردوغان في هذا السياق: "نبني تركيا القوية من خلال تحويل أهدافنا المنشودة لعام 2023 إلى بداية جديدة على أرض الواقع".

وأضاف أن بلاده ألحقت هزائم كبيرة بالتنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها "بي كا كا"، بحيث لم تعد قادرة على القيام بعمليات داخل حدود تركيا.

وأردف: "الذين شغلوا تركيا بمشاكلها الداخلية على مدى القرنين الماضيين وأبعدوها عن التغيرات الجذرية لن ينجحوا في محاولاتهم المتجددة".

واستطرد قائلا: "سنضمن تحقيق أهداف تركيا المنشودة لعام 2023 ومن ثم 2053 عبر تحالف الشعب".

وشكر الرئيس أردوغان، زعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي على مشاركته في تحالف الشعب في طريق تركيا نحو تحقيق أهدافها المنشودة لعام 2023 ورؤيتها لعام 2053.

وأكد أردوغان أن حزبه استمد شجاعته وقوته من التاريخ العريق للشعب التركي الذي يمتد لآلاف السنين.

ولفت إلى أن حزب العدالة والتنمية استطاع تعزيز أطر الديمقراطية في البلاد، من خلال إعلاء الإرادة الشعبية والإصلاحات المتواصلة في كافة المجالات.

وفيما يخص إنجازات حكومات حزب العدالة والتنمية، قال أردوغان إن الحزب "رفع ميزانية التعليم من 7.5 مليار ليرة عام 2002 إلى 147 مليار ليرة بحلول 2021، (الدولار=7.9 ليرة)".

وأشار إلى أن وقف المعارف التركي يقدم الدعم التعليمي لـ43 دولة حول العالم.

وأضاف أن بلاده حققت الاكتفاء الذاتي التام في المنتجات الزراعية باستثناء تلك التي لا تتلاءم مع الظروف المناخية لتركيا.

وأوضح أن عائدات تركيا من الإنتاج الزراعي ارتفعت من 37 مليار إلى 333 مليار ليرة تركية.

ولفت إلى أن صادرات قطاع الزراعة تجاوزت خلال الآونة الأخيرة 20 مليار ليرة تركية سنويا.

وفي مجال الرياضة أشار أردوغان إلى أن حكومات حزب العدالة والتنمية رفعت عدد المنشآت الرياضية من ألف و575 إلى 3 آلاف و907 منشآت.

أما في مجال الصحة، فذكر أردوغان أن حكومات الحزب رفعت عدد الأسرة الموجودة في المستشفيات من 164 ألفا إلى 253 ألفا.

وأضاف أن عدد الكوادر الطبية في تركيا كان 378 ألفا حينما وصل العدالة والتنمية إلى السلطة عام 2002، وأن حكومات العدالة والتنمية رفعت هذا العدد إلى مليون و177 ألفا.

وعن المساعدات الاجتماعية، أوضح أردوغان أن حكومات الحزب قدمت للمحتاجين مساعدات بقيمة فاقت 411 مليار ليرة تركية (ما يعادل 52 مليار دولار)

وفي قطاع المواصلات، أشار أردوغان إلى أن حكومات العدالة والتنمية أقدمت على استثمارات ضخمة في هذا المجال، فاقت قيمتها 932 مليار ليرة تركية.

وذكر في هذا السياق قسما من الجسور والأنفاق والطرقات والسكك الحديدية والمطارات والموانئ التي أنشأتها حكومات الحزب.

وفي مجال السياحة قال أردوغان: "نسعى إلى جذب 75 مليون سائح (سنويا) خلال الفترة القادمة".

وأشاد أردوغان بالنمو الاقتصادي التي حققته تركيا خلال العام المنصرم والذي بلغ 1.8 بالمئة رغم تفشي وباء كورونا، مبينا أن تركيا احتلت المرتبة الثانية بعد الصين داخل مجموعة العشرين.

ونوه أن صادرات تركيا ارتفعت في عهد حكومات العدالة والتنمية، من 36 مليار دولار إلى 170 مليار دولار.

وأكد أن اقتصاد بلاده سيظهر تحسنا ملحوظا خلال الفترة القادمة من خلال التركيز على الاستثمار والإنتاج وتوظيف اليد العاملة والتصدير.

وأكد بأن التقلبات الحاصلة في الأسواق خلال الآونة الأخيرة لا تعكس حقيقة وديناميكيات وقدرات الاقتصاد التركي.

وأردف قائلا: "على الرغم من الركود الناجم عن الوباء ستكون تركيا في المراتب الأولى عالميًا في الرحلات الجوية لامتلاكها أكبر بنية تحتية للطيران".

وتابع: "أعلنا الجدول الزمني لتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي للوصول إلى أهدافنا، وأدعو المستثمرين الأجانب في بلادنا إلى مزيد من الثقة بقوة تركيا وقدراتها".

ولفت إلى أن تركيا أثبتت مرارا مقاومتها للصدمات عبر الهيكل الديناميكي لاقتصادها والانضباط المالي والالتزام بقواعد السوق الحرة.

وأردف: "سنصل إلى مستويات أفضل بكثير من خلال تنمية الاقتصاد التركي على أساس الاستثمار والإنتاج والتوظيف والتصدير في الفترة المقبلة".

الاناضول



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات