غوتيريش يتعهد بمواصلة حشد جهود استعادة الديمقراطية بميانمار

تم نشره الأربعاء 24 آذار / مارس 2021 11:09 مساءً
غوتيريش يتعهد بمواصلة حشد جهود استعادة الديمقراطية بميانمار
غوتيريش

المدينة نيوز:- تعهد أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، بأن تواصل مبعوثته الخاصة إلى ميانمار، شرنر بورغنر، "حشد الجهود الدولية لاستعادة الديمقراطية وحقوق الإنسان" في البلد الآسيوي، الذي شهد انقلابا عسكريا.

وأعرب غوتيريش عن "القلق إزاء الاعتقالات التعسفية المستمرة، بما في ذلك بحق الصحفيين وقادة المجتمع المدني"، وفق بيان أصدره "فرحان حق"، نائب المتحدث باسم الأمين العام.

ودعا إلى "إطلاق سراح جميع المعتقلين تعسفيا، بمن فيهم الرئيس يو وين مينت ومستشارة الدولة داو أونغ سان سو كي".

وأفاد بوجود "تقارير عن إطلاق سراح مئات المتظاهرين، ونواصل مراقبة الوضع عن كثب، ونشعر بقلق بالغ إزاء مقتل طفل يبلغ من العمر سبع سنوات على يد قوات الأمن في منزله أمس".

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت السلطات في ميانمار الإفراج عن 628 شخصا تم توقيفهم خلال المظاهرات المناهضة للانقلاب، الذي نفذه قادة كبار في الجيش، مطلع فبراير/ شباط الماضي.

وشدد البيان الأممي على وجوب "أن تكون هناك مساءلة عن جميع الجرائم وانتهاكات حقوق الإنسان التي لا تزال تُرتكب في ميانمار، وندعو قوات الأمن إلى الالتزام بأقصى درجات ضبط النفس".

والثلاثاء، قالت هيئة مساندة المعتقلين السياسيين في ميانمار إن 261 شخصا على الأقل قتلوا جراء عنف قوات الأمن خلال المظاهرات المناهضة للانقلاب، وإن ألفين و682 شخصا تم توقيفهم.

الاناضول