استئجار مستشفيين جديدين للتصدي لـ«كورونا» خلال اليومين المقبلين

تم نشره الخميس 25 آذار / مارس 2021 12:14 صباحاً
 استئجار مستشفيين جديدين للتصدي لـ«كورونا» خلال اليومين المقبلين
مستشفى الكرك الميداني

المدينة نيوز :- أكد مصدر مطلع في وزارة الصحة ان الوزارة «ستوقع خلال اليومين المقبلين اتفاقيتين لاستئجار مستشفيين جديدين من القطاع الخاص لتخفيف الضغط الحاصل على المستشفيات الحكومية في التصدي لجائحة فيروس (كورونا) المستجد.

وأضاف المصدر  :  ان «العمل جار حاليا لرفع الطاقة الاستيعابية للأسرة في المستشفيات الخاصة المستأجرة، ومن المتوقع ان تعلن الوزارة خلال اليومين المقبلين توقيع اتفاقيتين مع مستشفى الجزيرة ومستشفى الرشيد على غرار المستشفيات الأخرى، لزيادة عدد أسرة العزل والعناية الحثيثة فيها».

وأشار المصدر إلى ان «المستشفيين سيوفران نحو 150 - 200 سرير إضافي، لتوسيع القدرة على استيعاب المرضى في المستشفيات، إلا انه تحفظ على الكشف عن التبعات المالية المترتبة على وزارة الصحة جراء هاتين الاتفاقيتين، مع التأكيد على ان أولوية الوزارة في الوضع الوبائي الحالي الحفاظ على صحة المواطنين وتقديم الرعاية الصحية اللازمة اليهم»  ، وفق الرأي . 

وكانت وزارة الصحة وقعت بداية الأسبوع الحالي 3 اتفاقيات لاستئجار 3 مستشفيات من القطاع الخاص، الى جانب مباحثات لاستئجار جزء من مستشفى جامعي، لزيادة عدد أسرة العزل والعناية الحثيثة، وتخفيف الضغط الحاصل على المستشفيات الحكومية في التصدي لجائحة كورونا.

وشهدت المستشفيات الحكومية والخاصة في المملكة خلال الفترة السابقة ارتفاعا كبيرا في نسبة الإشغالات الإجمالية بسبب ازدياد حالات «كورونا»، حيث وصلت في بعضها الى 80 و 90%، الأمر الذي دعا وزارة الصحة لتوقيع اتفاقيات لاستئجار مستشفيات خاصة لتوسيع الطاقة الاستيعابية للأسرة فيها، وتخفيف الضغط الحاصل على المستشفيات الحكومية.

من جهتها، بحثت لجنة الصحة والبيئة النيابية خلال اجتماع عقدته امس، الوضع الوبائي في المملكة.

وقال رئيسها النائب الدكتور احمد السراحنة، ان اللجنة اكدت ضرورة الالتزام بالبروتوكولات الصحية للحد من جائحة كورونا للوصول الى صيف امن وعودة الحياة لطبيعتها. واضاف ان اللجنة ستقوم بزيارات ميدانية لعدد من مستشفيات المملكة للوقوف على واقع الحال فيها.

كما بحثت كتلة الشعب النيابية، خلال اجتماع برئاسة النائب المهندس فراس العجارمة، آخر المستجدات على أزمة كورونا وما رافقها من قرارات حكومية كالحظر الجزئي، وإلزامية التطعيم ضد الفيروس، بالإضافة إلى قضية ارتفاع أسعار المواد التموينية.

من جهته، دعا مدير مديرية الشؤون الصحية في محافظة البلقاء الدكتور خالد عبدالفتاح إلى إدامة تزويد المستشفيات والمراكز الصحية بالاحتياجات كافة من المواد الطبية وغير الطبية وخاصة مواد الأكسجين والمحروقات. وشدد عبد الفتاح خلال جولة تفقدية امس على عدد من المستشفيات والمراكز الصحية ومراكز التطعيم ضد (كورونا) ومحطات التقصي الوبائي للفحص في البلقاء، على ضرورة التفقد الدوري وعلى مدار الساعة لكافة مرافق المستشفيات لعدم حدوث اي خلل.