مُنخفض جوي من الدرجة الثانية الجمعة يُتبع برياح قطبية جافة وشديدة البرودة تتسبب بتشكل الصقيع

تم نشره الخميس 25 آذار / مارس 2021 07:44 مساءً
مُنخفض جوي من الدرجة الثانية الجمعة يُتبع برياح قطبية جافة وشديدة البرودة تتسبب بتشكل الصقيع
اجواء باردة

المدينة نيوز :- تتأثر المملكة نهار الجمعة بمُنخفض جوي من الدرجة الثانية (المتوسطة)، حيث يطرأ انخفاض كبير وملموس على درجات الحرارة ويكون الطقس بارداً في عموم مناطق المملكة، وتظهر كميات من السُحب المُنخفضة والمُتوسطة والسُحب الركامية التي ستعمل "بمشيئة الله" على هطول زخات متفرقة من الأمطار في اجزاء من شمال و وسط المملكة لاسيما فترة مابعد الظُهر ولا يُستبعد ان تمتد بعض الزخات المطرية لمناطق محدودة من المرتفعات الجنوبية، كما لا يُستبعد ان تترافق الأمطار بهطول زخات من البَرَد.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية مُعتدلة السرعة، تصحب بهبات نشطة فوق بعض احياناً وتكون مُثيرة للأتربة في المناطق الصحراوية، كما يُتوقع ان يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور الغيوم المُنخفضة والملامسة لسطح الأرض.

تراجع تأثير المُنخفض الجوي ليلاً ورياح قطبية جافة وشديدة البرودة تعمل على تشكل واسع النطاق للصقيع ، وفق موقع طقس العرب . 

يبتعد المُنخفض الجوي عن المملكة ليلاً، وتتناقص كميات السُحب مع بقاء الفرص واردة لهطول زخات محدودة من الأمطار لاسيما في ساعات الليل الأولى، كما يُتوقع ان تندفع رياح قطبية جافة وشديدة البرودة عبر الطبقات السفلى من الغلاف الجوي (القريبة من سطح الأرض)، الامر الذي سيعمل على حدوث تدني لافت على درجات الحرارة مع تشكل الصقيع في مناطق عديدة من المملكة لاسيما المرتفعات الجبلية والباديتين وتشمل بما في ذلك مرتفعات العاصمة عمان، مع فرصة لتشكل الضباب في بعض الأجزاء، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة.

ارتفاع طفيف على الحرارة السبت واستمرار الأجواء الباردة وتشكل الصقيع ليلاً

يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة نهار السبت، ويبقى الطقس بارداً بوجهٍ عام، مع ظهور السُحب المُنخفضة في المناطق الشمالية واجزاء من المناطق الوسطى، وتكون الرياح شمالية غربية مُعتدلة السرعة.

كما ويبقى الطقس شديد البرودة في ساعات الليل مع حدوث ارتفاع على نسب الرطوبة، وتستمر فرص تشكل الصقيع في مناطق عديدة من المملكة لاسيما المرتفعات الجبلية والباديتين الجنوبية والشرقية.

⚠️توصيات

1- تنبيهات شديدة للمزارعين من خطر تشكل الصقيع وتدني درجات الحرارة الكبير في ساعات الليل.

2- يُنصح بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة مع التركيز على ملابس الاطفال.

3- القيادة بحذر على الطرقات التي تشهد تشكل الصقيع او الضباب لاسيما في المرتفعات الجبلية.

والله أعلم.