مبعوث بوتين: إحراز تقدم مهم بخصوص حل الأزمة الأفغانية

تم نشره الجمعة 26 آذار / مارس 2021 09:23 مساءً
مبعوث بوتين: إحراز تقدم مهم بخصوص حل الأزمة الأفغانية
بوتين

المدينة نيوز :- قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان زامير كابولوف، الجمعة، إنه تم إحراز تقدم مهم في سبيل حل الأزمة الأفغانية، بفضل الجهود الدولية في السنوات الأخيرة.

وأضاف في لقاء مع مراسل الأناضول، أن بلاده استضافت الأسبوع الماضي مفاوضات السلام الأفغانية، جرى خلالها مناقشة سبل دعم عملية السلام المستمرة بين الأفغانيين في العاصمة القطرية الدوحة.

وأشار إلى إحراز تقدم كبير في سبيل حل الأزمة الأفغانية في السنوات الأخيرة بفضل الجهود الدولية، مضيفا أن القوة الدافعة لذلك هي المفاوضات التي انعقدت بموسكو في نوفمبر/ تشرين الثاني 2018.

وأردف أن موسكو احتضنت اجتماعين آخرين للحوار بين الأفغانيين في فبراير/ شباط ومايو/ أيار 2019، بدأت على خلفيتها المفاوضات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان.

وأوضح أن واشنطن وطالبان توصلتا إلى اتفاق سلام عقب ذلك في 29 فبراير 2020، بدعم من المجتمع الدولي ومجلس الأمن.

وأكد على أهمية انطلاق المفاوضات المباشرة بين الأطراف الأفغانية في الدوحة في سبتمبر/ أيلول 2020، مضيفا: "لهذه الأسباب، كما ترون بدأت المساعي الكثيفة في السنوات الأخيرة تجني ثمارها".

واستطرد: "لكن ما زال هناك طريق طويل أمام أفغانستان من أجل الحصول على نتيجة من مفاوضات السلام".

ووصف كابولوف قيام الحكومة الأفغانية والمجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، بإرسال وفد إلى اجتماع المفاوضات الأخيرة في موسكو في 18 مارس/ آذار الجاري، بأنه "أمر إيجابي".

وفي سياق آخر، اعتبر المسؤول الروسي إلى أن موقف الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن، من أفغانستان، "ما زال غامضا".

وأعرب عن أمل بلاده في الحفاظ على اتفاق الدوحة واستمرار التزام الأطراف (واشنطن وطالبان) بها، لافتا إلى أنه يشكل خطوة مهمة نحو تحقيق السلام في أفغانستان.

وأضاف أن فشل الاتفاق سيولد نتائج غير مرغوب بها، وسيعيد المصالحة الأفغانية عدة خطوات إلى الخلف، كما يمكن أن يؤدي إلى دوامة جديدة من الصراع المسلح في أسوأ الاحتمالات.

وبوساطة قطرية، انطلقت في 12 سبتمبر 2020، مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان"، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وقبلها أدت قطر دور الوسيط في مفاوضات واشنطن و"طالبان"، التي أسفرت عن توقيع اتفاق تاريخي أواخر فبراير 2020، لانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

الاناضول