هل يتسبب الأرز في زيادة الوزن؟ طبيب يجيب

تم نشره الجمعة 26 آذار / مارس 2021 11:26 مساءً
هل يتسبب الأرز في زيادة الوزن؟ طبيب يجيب
ارز

المدينة نيوز :- يعتبر الأرز من الأغذية الأساسية التي يعتمد عليها في الكثير من أنواع الطعام. ويبقى السؤال إن كان الأرز يزيد الوزن أم لا. ورداً على هذا السؤال أوضح المدرب الرياضي والمتخصص بالتغذية نجم بن زياد السمامعة، أن الأرز لا يتسبب في زيادة الوزن، ما دام الشخص يتناوله باعتدال.

ونقل موقع عاجل عن السمامعة :«حين نسمع كلمة (الأرز) يرد إلى أذهاننا السكري، والسمنة، أو أنه مرض العصر أو سمنة العصر على الأرجح، ولكن لنتوقف لوهلة، لنعرف أن الأرز يعتبر عنصرًا من آلاف عناصر الكربوهيدرات الموجودة على هذه الأرض منذ آلاف السنين، ولكن ما الذي حصل؟ وماذا تغير؟ وما الذي أكسبه سمعته السوداء؟».

وتابع السمامعة قائلًا: «إنه طعام ‏للجميع يستطيع كل إنسان أن يأكل الأرز، ولكن تكمن المشكلة في كمية الأرز التي يأكلها الإنسان يوميًّا. في سابق الأزمان كان الإنسان يأكل الأرز أو وجبة واحدة يوميًّا منه فقط، فتزوده تلك الوجبة بالطاقة اللازمة التي يحتاجها، إضافة إلى الحركة المستمرة، ولكن مع الرفاهية العالية التي ينعم بها الإنسان في هذا الزمان، أصبح يأكل ما لا يقل عن احتياج أربعة أشخاص يوميًّا من كمية الكربوهيدرات التي يحتاجها».

وأضاف: «هناك الأرز ذو الحبة الكاملة، الذي يجعل امتصاص السكر من الأرز أو هضمه أقل أو أبطأ؛ لذا فالسؤال الذي يتردد: (هل نتوقف عن تناول الأرز طوال الحياة؟).. طبعًا لا، بل يجب الاعتدال. والمقصود بالاعتدال ليس أن تأكل ملعقة واحدة فقط.. لا، بل عليك أن تأكل ما يحتاجه الجسم فقط».

وختم السمامعة قائلًا: «وبالتبعية، لو أكلت سبع إلى ثماني ملاعق من الأرز على وجبة الغداء، ونوعت بين الخبز والمكرونة وباقي أنواع الطعام يوميًّا، فلن تواجه أي مشكلة في زيادة الوزن، حتى لو كنت من يصاحبه السكري أو كنت تعاني من مشكلة صحية. وبالإمكان أكل الأرز الأسمر والتعايش معه بصحة وعافية».