صندوق دعم البحث العلمي يطلق هاكاثون المئوية

تم نشره السبت 27 آذار / مارس 2021 06:29 مساءً
صندوق دعم البحث العلمي يطلق هاكاثون المئوية

المدينة نيوز :-  أعلن صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن إطلاق هاكاثون المئوية بعنوان "نحو جيل أردني مبتكر"؛ احتفالاً بمئوية تأسيس الدولة الأردنية (1921-2021)، في إطار الحرص على تطوير القدرات العلمية للموارد البشرية.
وقالت الوزارة في بيان صحافي اليوم السبت، إن الهاكاثون سيوجه الدعم المالي ضمن مسار التقييم السريع لمشاريع ريادية وابتكارية مقدمة من الأفراد من فئة المبتكرين والرياديين ضمن تحديات محددة لكل محور، بحيث تُسهم هذه المشاريع في التنمية المستدامة على المستوى الوطني.
وأضافت أن بإمكان الراغبين بالمشاركة تسجيل طلباتهم، ثم الاجتماع بالخبراء في كل محور، وأخيرا تقديم الطلبات التفصيلية للمشاريع.
واوضحت أن المشاركة بالهاكاثون ستكون للشباب الأردنيين ضمن الفئة العمرية 18 إلى 39 عاما من المبتكرين والرياديين شريطة ألا يكون عاملا لدى أي جهة "جامعة، مركز بحثي، شركة...الخ" كما لا يشترط الحصول على درجة علمية محددة أو أن يكون غير حاصل على دعم مالي سابق لأي مشروع.
كما اشترطت أن تحقق فكرة المشروع مفهوم الابتكار والريادة من خلال المساهمة في إيجاد قيمة جديدة عالميا أو إقليميا أو محليا بطريقة جديدة تُفضي إلى منتج أو صنع في أي من مجالات التقنية، ويترتب عليها إما تخفيض تكلفة أو منتجات أو خدمات أو إيرادات جديدة أو تحسين خدمة أو عمليات جديدة أو تأثير مجتمعي يحقق مفهوم الابتكار على أرض الواقع، ويؤدي بدوره إلى إقامة أعمال ناشئة تتسم مع المبادرة والمخاطرة وتسخير الموارد اللازمة لتطويرها وتحقيق مفهوم الريادة على أرض الواقع.
ويشمل الهاكاثون أربعة محاور رئيسة يمكن تقديم المشاريع ضمنها، وهي تقنيات التعليم "توظيف التكنولوجيا الرقمية في خدمة التعليم"، وتسخير العلوم والتكنولوجيا "التحديات المتعلقة بالمياه والطاقة والأمن الغذائي"، وقطاع الصناعة "توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي وانترنت الأشياء... الخ"، واخيرا تقنيات تنشيط السياحة وتعزيز التراث الوطني "توظيف التكنولوجيا الرقمية في خدمة قطاع السياحة".
ولفت البيان إلى أن عملية التسجيل تبدأ من 4 إلى 21 نيسان المقبل من خلال تعبئة نموذج المشاركة على الموقع الإلكتروني للصندوق عبر رابط http://rce.mohe.gov.jo/hackathon/، والتأكد من استلام رسالة نصية تفيد باستكمال تعبئة الطلب.
ويتوجب على المشارك حضور جلسة افتراضية أولى تشمل جميع المحاور مع الخبراء، وجلسة افتراضية ثانية يجتمع فيها الخبير المعني مع المتقدمين لمناقشة أفكارهم وبلورتها، والإجابة عن استفساراتهم تمهيدا لتقديم طلباتهم التفصيلية إلكترونيا، "نموذج أعده صندوق دعم البحث العلمي والابتكار يتضمن تفاصيل خاصة بالمشروع لتتمكن اللجنة المختصة في الصندوق من دراسة وتقييم فكرة المشروع.
--(بترا)