استمرار التعلم عن بعد لطلبة المراحل السريرية في التخصصات الطبية

تم نشره الأحد 28 آذار / مارس 2021 09:26 مساءً
استمرار التعلم عن بعد لطلبة المراحل السريرية في التخصصات الطبية
مبنى وزار التعليم العالي

المدينة نيوز :- أقر مجلس التعليم العالي ترتيبات جديدة لعودة طلبة المراحل السريرية للحرم الجامعي وترتيبات للمواد العملية الأخرى، وقال المجلس إن الترتيبات جاءت حرصا المحافظة على صحة وسلامة الطلبة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين في مؤسسات التعليم العالي في ضوء الحالة الوبائية.

وقرر مجلس التعليم العالي الموافقة على الاستمرار في التعلم الإلكتروني (عن بعد) لطلبة المراحل السريرية في جميع التخصصات الطبية (الطب البشري، طب الأسنان، دكتور صيدلة، والتمريض) واستخدام مختبرات محاكاة الواقع الافتراضي في المجالات الطبية والتشخيصية وذلك حتى نهاية شهر نيسان/أبريل الحالي وبعد ذلك يتم اتخاذ القرار المناسب في ضوء تقييم الوضع الوبائي في حينه.

وقرر المجلس اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل عمادات الكليات المعنية في الجامعات الأردنية لتعويض طلبة المراحل السريرية من خلال التدريب العملي المكثف، ووفقاً للإجراءات الآتية:

تعويض طلبة السنة السادسة في تخصص الطب البشري (المتوقع تخرجهم) لمدة تتراوح بين (3-4) أسابيع من تاريخ 1 مايو/أيار ثم يتم عقد الامتحانات النهائية لهم وجاهياً في الحرم الجامعي، وتعويض طلبة السنة الخامسة في تخصص طب الأسنان (المتوقع تخرجهم) يتم تعويضهم لمدة تتراوح بين (4 -6) أسابيع من تاريخ 15 أيار/مايو ثم عقد الامتحانات النهائية لهم وجاهياً في الحرم الجامعي.

وبشأن طلبة السنتين الرابعة والخامسة في تخصص الطب البشري، وطلبة السنة الرابعة في تخصص طب الأسنان يتم تعويضهم لمدة تتراوح بين (4-6) أسابيع اعتباراً من تاريخ 15 حزيران/يونيو ثم يتم عقد الامتحانات النهائية لهم وجاهياً في الحرم الجامعي.

وبشأن طلبة السنة السادسة في تخصص دكتور الصيدلة، وطلبة السنتين الثالثة والرابعة في تخصص التمريض يتم تعويضهم لمدة تتراوح بين (3-4) أسابيع من تاريخ 1 أيار/مايو ثم يتم عقد الامتحانات النهائية لهم وجاهياً في الحرم الجامعي.

ويُترك للجامعات اتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة لطلبة الاختصاص العالي في تخصصي الطب البشري وطب الأسنان على أن تبدأ هذه الإجراءات بعد عطلة عيد الفطر.

وفيما يتعلق بالمواد العملية الأخرى والمختبرات والمشاغل فيستمر التدريس فيها إلكترونياً (عن بعد) حتى نهاية الفصل الدراسي الحالي، ويستثنى من ذلك المساقات التي تحتاج طبيعتها الى التعليم الوجاهي، على أن تكون بالحد الأدنى بالأعداد ويتم أخذ موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي/رئيس مجلس التعليم العالي على تدريسها وجاهياً وفي فترات محددة.

وتُجرى مناقشات رسائل الدراسات العليا في الحرم الجامعي بالطريقة الاعتيادية أو إلكترونياً عن بعد حسب ما تقرره كل جامعة، وعقد امتحانات الشامل وامتحانات الكفاءة لطلبة الدراسات العليا بعد تاريخ 1 أيار/مايو وجاهياً بالحرم الجامعي.

وأكد المجلس ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحة وسلامة الطلبة، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين، وتطبيق أعلى معايير السلامة والتباعد الجسدي، وتنفيذ أوامر الدفاع ذات العلاقة.