تونس.. احتجاج في سوسة للمطالبة بإعادة "النفايات الإيطالية"

تم نشره الأحد 28 آذار / مارس 2021 09:35 مساءً
تونس.. احتجاج في سوسة للمطالبة بإعادة "النفايات الإيطالية"
احتجاج في سوسة

المدينة نيوز :- نفذ عشرات النشطاء في المجتمع المدني، الأحد، وقفة احتجاجية أمام الميناء التجاري في مدينة سوسة شرقي تونس؛ للمطالبة بإرجاع "النفايات الإيطالية" إلى بلد المنشأ.

وفي يوليو/تموز الماضي، ضبطت سلطات الجمارك في الميناء 282 حاوية تضم "نفايات بلاستيكية سامة" قادمة من إيطاليا و"لا تتطابق مع معايير استيراد النفايات في العالم".

ورفع المحتجون شعارات منها: "لا سيادة وطنية دون سيادة بيئية"، و"يد واحدة من أجل إرجاع النفايات"، وتوجهوا إلى السلطات الإيطالية بشعار "هز زبلتك" (خذ نفاياتك).

وأفاد مراسل الأناضول بأن حركة الدخول من بوابة الميناء تعطلت لمدة ساعة بعد أن أغلق المحتجون المدخل في حركة رمزية.

ويطالب المحتجون السلطات التونسية بالتعامل بالجدية اللازمة في هذا الملف والتحرك خاصة من الناحية الديبلوماسية للضغط على الطرف الإيطالي كي يسترد تلك النفايات التي لا تزال في ميناء سوسة.

وقال حمدي بن صالح، ناشط بالمجتمع المدني، للأناضول: "سننفذ الخميس المقبل وقفة أمام السفارة الإيطالية، وكشكل تعبيري رمزي سنضع أمام مقر السفارة أكياس قمامة محملة بورود كرسالة إلى الشعب الإيطالي والسلطات الإيطالية لمساندة الشعب التونسي على إزالة هذه الكارثة من ولاية سوسة".

وتابع: "اليوم قمنا بتصعيد نسبي تمثل في الوقوف مدة ساعة أمام مدخل الميناء لمنع الشاحنات من الدخول.. نتمنى عدم التصعيد وإيجاد حلول حتى لا نمرّ إلى مراحل أخرى".

وقال حسان بلقاسم، رئيس المجلس العربي الإفريقي للتنمية المستدامة (غير حكومي)، للأناضول، إن "المسألة أخذت مسارا مختلفا، ولدينا مشاكل مع الشركة الناقلة والشركة الإيطالية المرسلة لهذه النفايات، كما أن السلطات التونسية لم تتخذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة".

وأوقفت السلطات التونسية 10 أشخاص في السجن على ذمة هذه القضية، التي أطاحت بوزير البيئة ومسؤولين آخرين.

وخلال زيارته لروما، الجمعة، تطرق وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي، مع نظيره، لويجي دي مايو، إلى ملف إرجاع النفايات الإيطالية إلى مصدرها.

الاناضول