تفاصيل خاصة حول سفن قناة السويس المحملة بالمواشي القادمة للاردن

تم نشره الإثنين 29 آذار / مارس 2021 08:19 صباحاً
تفاصيل خاصة حول سفن قناة السويس المحملة بالمواشي القادمة للاردن
جانب من تزاحم المواشي في السفن

المدينة نيوز :- على مدار عدة ساعات، نجحت 3 فرق بيطرية مصرية في فحص ودعم 4 سفن بقناة السويس محملة بآلاف الأغنام والمواشي، والعالقة بسبب سفينة الحاويات البنمية العملاقة "إيفر غيفن" الجانحة.

وتسببت السفينة البنمية الجانحة في توقف العديد من السفن، في ظل إعلان هيئة قناة السويس استمرار جهود تعويم السفينة العملاقة "إيفر غيفن"، على مدار الساعة من خلال القيام بأعمال التكريك نهارا، وعمل مناورات الشد بالقاطرات في أوقات تتلاءم مع ظروف المد والجزر.

وقال الدكتور حامد الأقنص، وكيل الوزارة ومدير مديرية الطب البيطري في محافظة الإسماعيلية، الذي رأس إحدى الفرق البيطرية الثلاثة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريتي طب البيطري ببورسعيد والإسماعيلية، إن هذه الفرق عملت على فحص الحالة الصحية للحيوانات الموجودة داخل 4 سفن محملة، موضحا أنه تم التواصل مع مسؤولي هيئة قناة السويس وتم تسهيل كل الإجراءات الخاصة بالفحص ، وفقا لـ "سكاي نيوز عربية".

نقص الأعلاف
وقال الأقنص إن عمليات الفحص أكدت عدم وجود أي أمراض وبائية ولكن هناك نقص في الأعلاف التي تحتاجها الحيوانات، وبالفعل تم توفير الأعلاف اللازمة لها بالتعاون والتنسيق بين هيئة قناة السويس والإدارات المسؤولة في وزارة الزراعة المصرية.

وأشار المسؤول المصري إلى توافر الأدوية اللازمة لتلك الحيوانات في السفن وكذلك الأطباء، موضحا أن الجهات المسؤولة المصرية أكدت جاهزيتها لتقديم كافة الاحتياجات من أدوية وأطباء بيطريين وأعلاف أيضا.

وحول وجود حالات نفوق بين المواشي والأغنام، أكد الأقنص حالات الوفاة غير موجودة ولا تتعدى الواحد في الألف وهي النسب الطبيعية، موضحا أن أي حالة نفوق يتم حفظها في أكياس باستخدام مواد حافظة حتى الخروج إلى أماكن آمنة في عرض البحر، مشددا على المتابعة المستمرة لحالة الأبقار والأغنام بالتنسيق مع وكلاء هذه السفن.

واستمرت عمليات الفحص من الفرق الطبية التي تتكون من 3 إلى 4 أطباء لكل فرقة لعدة ساعات حسب الأقنص، حيث بدأت من الثانية ظهر أمس حتى الثامنة والنصف مساء من نفس اليوم، إذ توجد السفن في مناطق متفرقة، واحدة منها قريبة من هيئة قناة السويس.

وأكد المسؤول المصري تشديد الفرق البيطرية على اتخاذ كافة الإجراءات من فحص ومعاينة لضمان عدم دخول أي أمراض وبائية من هذه الأغنام والأبقار داخل جمهورية مصر العربية.

 

و تُدعى السفينة الأولى "بونيمار لايف ستوك" قادمة من إسبانيا إلى جدة بالمملكة العربية السعودية، وتحتوي على 9850 رأس من الغنم وحالتها الصحية جيدة، وفترة توقفها في المجري الملاحي حتى أمس بلغت 3 أيام، ولا يوجد أي نافق بها، بينما الأسباب المتوقعة للنفوق هو التزاحم وسوء التهوية، في حين يبلغ استهلاك العلف اليومي حوالي 10 أطنان ومتوفرة.

أما السفينة الثانية تُدعى "أوميغا ستار" قادمة من إسبانيا إلى العقبة، وحمولتها 20 ألف رأس من الأغنام وحالتها الصحية جيدة، وعدد النافق بها 50 إلى 60 رأس، والأسباب المتوقعة للنفوق هي التزاحم وسوء التهوية واستهلاك العلف 20 طن يوميا ومتوفرة.

في حين تُدعى السفينة الثالثة "جيرسي"، وهي قادمة من رومانيا إلى العقبة، وتحمل أغناما وعجول تسمين بعدد 15250 أغنام و200 عجل، وحالة الحمولة جيدة وفترة توقفها في المجرى الملاحي 4 أيام، ولا يوجد أي نافق، والأسباب المتوقعة للنفوق التزاحم والهزال وسوء التهوية، واستهلاكها اليوم للعلف يبلغ 20 طن يوميا.

بينما تتوجه السفينة الرابعة "دراجون" من رومانيا إلى العقبة ومحملة بـ 8300 رأس أغنام، حالتها الصحية جيدة وفترة توقفها حتى أمس في المجرى الملاحي 3 أيام واستهلاكها اليومي للعلف 9 أطنان.

وحول كيفية التعامل مع النافق، يتم تقطيع النافق ووضعه في مادة حافظة عليه والتعبئة في أكياس محكمة مخصصة لذلك حتى الخروج خارج المياه الإقليمية.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات