العسعس: نحن نسمع ولا نتغاضى

تم نشره الإثنين 29 آذار / مارس 2021 02:01 مساءً
العسعس: نحن نسمع ولا نتغاضى
وزير المالية محمد العسعس

المدينة نيوز :-  أكد وزير المالية محمد العسعس، أن الحكومة لم تخترع كورونا، في إشارة منه على أن الوباء في جميع دول العالم.

وقال العسعس، خلال اجتماع لجنة متابعة توصيات حول جائحة كورونا في مجلس النواب الاثنين، إن الأردن ليس بمعزل عن تداعيات الجائحة الاقتصادية.

وبيّن، بحضور ممثلين عن القطاع السياحي وغرفتي صناعة وتجارة الأردن، أن ” ألمكم حقيقي وعميق، وكما تتألمون، نحن نتألم في السياسة المالية والنقدية، وعملنا جهدنا حتى نستطيع  السير خطوة للأمام”.

وأعرب عن استغرابه ممن يقول الحكومة لا تسمع ولا تستجيب، موضحا أن الإجراءات التي تم اقراره في نهاية العام الماضي كبرنامج استدامة وتكافل وتأجيل الضرائب ساهمت بتقليص تداعيات الجائحة.

ونوه إلى أن الدولة لم تستطع تأجيل أقساط المتهرب جمركيا وضريبيا، مطالبا بوضع مقترحات لتأجيل الأقساط للملتزمين حتى يتم ضخ السيولة.

وزاد، “نحن لا نملك رفاهية الدراسة، نحن اذا كانت المقترحات منطقية سندرسه”، مضيفا أن الحكومة ستطلق خلال الأيام المقبلة حزمة من الإجراءات التخفيفية يوجد من ضمنها تدخل مالي.

وقال، “نحن نسمع ولا نتغاضى، لكن كما تعاني نعاني، واسعد جدا بحلول قابلة للتحقيق”، لافتا إلى أن أهم نجاح للحكومة يتمثل بمنع حدوث اغلاق شامل حتى الآن.

وتطرق إلى أن رفع الطاقة الاستيعابية في المستشفيات أدى إلى منع حدوث حظر شامل، معتبرا أن الأزمة الاقتصادية هي أصعب هزة اقتصادية يواجهها العالم من مئة عام.

وقال وزير المالية، “الذي يستخف بألمكم مش عايش في هذا الوضع، والله يعينكم على ما ماضى وما نحن فيه وما هو قادم”.

وأشار إلى ان “الاستقرار المالي مثل الصحة لما تكون بخير لا أحد ينتبأ له”.

وعن قطاع السياحة، أكد العسعس أن وزير السياحة يعمل على عديد القرارات التي من شأنها الاستجابة لبعض مطالب القطاع.

وعن تقسيط الضريبة، قال إنه لن يتم معاملة الملتزم كمعاملة غير الملتزم ضريبيا وسننظر في ملف تقسيط الضريبة.