الصحة العالمية توضح مصدر فيروس كورونا

تم نشره الإثنين 29 آذار / مارس 2021 04:28 مساءً
الصحة العالمية توضح مصدر فيروس كورونا
الصحة العالمية

المدينة نيوز :- رجّح تقرير مشترك لخبراء منظمة الصحة العالمية وآخرين صينيين، اليوم الاثنين، أن يكون فيروس كورونا انتقل إلى الإنسان عبر حيوان وسيط انتقلت إليه العدوى من خفّاش، مستبعدا فرضية تسرّب الفيروس من مختبر صيني على خلفية تشكيك بالاستقلالية.
وبحسب وكالة فرانس برس، شدد التقرير على ضرورة إجراء تحقيقات أخرى تشمل نطاقا جغرافيا أوسع في الصين وخارجها، معتبرا أن فرضية انتقال الفيروس إلى الإنسان عبر حيوان وسيط "محتملة إلى محتملة جدا"، مقابل "استبعاد تام" لفرضية تسرّب الفيروس من مختبر جراء حادث.
واعتبر التقرير أن فرضية الانتقال المباشر من الحيوان المصدر (أو الخزان) إلى الإنسان "ممكنة إلى مرجّحة، ولم يستبعد الخبراء نظرية الانتقال عبر اللحوم المجلّدة، وهي النظرية التي ترجّحها بكين، معتبرين أن هذا السيناريو ممكن.
ويوصي التقرير بمواصلة الدراسات على قاعدة هذه الفرضيات الثلاث، مستبعدا في المقابل إمكان أن يكون الفيروس انتقل للإنسان جراء حادث في مختبر.
من جهة أخرى، اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبرييسوس، بعد اطلاعه على التقرير أن الفرضيات حول منشأ جائحة كوفيد-19 تبقى مفتوحة، وتحتاج إلى مزيد من الدراسة.
وقال خلال مؤتمر صحافي افتراضي من جنيف "كل الفرضيات مفتوحة، بالنظر الى ما قرأته في التقرير، ويتطلب أبحاثا تامة والمزيد من الدراسات".