فريق أممي: ميليشيا الحوثي نفذت الهجوم الدامي على مطار عدن

تم نشره الثلاثاء 30 آذار / مارس 2021 08:03 صباحاً
فريق أممي: ميليشيا الحوثي نفذت الهجوم الدامي على مطار عدن
انفجار في مطار عدن اليمني - ارشيفية

المدينة نيوز :- قال دبلوماسيان مطلعان إن تحقيقا أجراه فريق من خبراء الأمم المتحدة خلص إلى أن الحوثيين في اليمن نفذوا هجوما في 30 ديسمبر على مطار عدن أسفر عن مقتل 22 على الأقل لدى وصول أعضاء الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

وقال الدبلوماسيان إن الخبراء قدموا تقريرهم إلى لجنة الأمم المتحدة التي تشرف على العقوبات المتعلقة باليمن خلال مشاورات خلف الأبواب المغلقة يوم الجمعة، لكن روسيا منعت نشره على نطاق أوسع. وطلب الدبلوماسيان عدم نشر اسميهما نظرا لحساسية الأمر.

ولم يوضح الدبلوماسيان سبب منع روسيا نشر النتائج. ولم ترد البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة على طلب التعقيب ، وفق "سكاي نيوز " .

وخلال إفادة للجنة العقوبات يوم الجمعة، قال الدبلوماسيان إن عملية إطلاق الصواريخ من الموقعين الخاضعين لسيطرة الحوثيين كانت منسقة.

وبسؤالهم عما إذا كان أي طرف آخر قد يتحمل المسؤولية، قالوا إن جميع الأدلة تشير إلى عدم وجود أي طرف يمني آخر لديه القدرة أو التكنولوجيا لشن مثل هذا الهجوم، بحسب الدبلوماسيين.

يأتي التقرير في وقت حساس بالنسبة للرئيس الأميركي الجديد جو بايدن إذ تضغط إدارته والأمم المتحدة على الحوثيين الذين تدعمهم إيران لقبول مبادرة للسلام تتضمن وقف إطلاق النار.