وزير البيئة يفتتح المؤتمر الأول لسلامة العمليات الكيميائية

تم نشره الثلاثاء 30 آذار / مارس 2021 08:38 مساءً
وزير البيئة يفتتح المؤتمر الأول لسلامة العمليات الكيميائية
جانب من الحضور

 المدينة نيوز :- افتتح وزير البيئة نبيل مصاروة اليوم الثلاثاء، أعمال المؤتمر الأردني الدولي الافتراضي الأول لسلامة العمليات الكيميائية، بتنظيم من نقابة المهندسين وبالتعاون مع جمعية مهندسي سلامة العمليات الكيماوية الاردنية، والاتحاد العربي للأسمدة والمركز الدولي لبحوث المياه والبيئة والطاقة التابع لجامعة البلقاء التطبيقية وعدد من الشركاء الوطنيين والدوليين، وبمشاركة خبراء ومهندسين وأصحاب اختصاص في مجال السلامة الكيميائية من الاردن والخارج.
وقال مصاروة خلال الافتتاح، إن المؤتمر جاء منسجما وأهداف وزارة البيئة التي تسعى دائما إلى بناء شراكات مع المعنيين وأصحاب الاختصاص والخبراء كافة، للولوج الآمن نحو استحقاقات المرحلة وما تقتضيه من تكاتف الجهود الرامية إلى منظومة عمل بيئي ترقى إلى حجم المستجدات المحلية والاقليمية والدولية.
وأشار الى أن الوزارة تركز على رفع الكفاءة العلمية والمهنية لأداء المهندسين والمؤسسات الهندسية بمواضيع سلامة العمليات الكيميائية، ودمجها بإدارة الصحة والسلامة المهنية والبيئية والمجتمعية والأمن الكيميائي من خلال العمل المشترك والبناء الذي يجمع بين المشاركين كباحثين وأكاديميين ومهندسين في مجال العمليات الكيميائية من الاردن ومن جهات ومنظمات دولية. وأكد مصاروة اهمية محاور المؤتمر للوصول الى مخرجات نستطيع من خلالها البناء والتأسيس لمراحل قادمة تخدم المجتمعات والبيئة الأردنية والدولية، وترقى إلى مستوى ونوعية الجهات المشاركة والتي لها بصمات على الساحة الدولية، لما قدمته من خدمات في مجال عملها بسلامة العمليات الكيميائية.
من جهته أشاد نقيب المهندسين أحمد سماره الزعبي بالدور الريادي الذي تقوم به وزارة البيئة في إعدادها و تنفيذها للبرامج والخطط التي تخدم البيئة الاردنية والعالمية وتواصلها المستمر مع قطاع المهندسين والمؤسسات الهندسية في إطار العمل المشترك لتحقيق أهداف التنمية البيئية المستدامة والإجراءات السليمة لمراقبة المنشآت الاقتصادية المختلفة.
ويشارك في المؤتمر العديد من الجهات والمنظمات الدولية ذات الصلة والمعتمدة دوليا كمنظمة العمل الدولية والمركز الأميركي لسلامة العمليات ومركز سلامة العمليات للمعهد البريطاني للمهندسين الكيميائيين ومعهد الطاقه البريطاني والمركز الماليزي لسلامة العمليات والمركز الاوروبي لسلامة العمليات ومركز تميز السلامة الألماني وجميع الهيئات الدولية المتخصصة بسلامة العمليات، بالإضافة إلى الشركاء المعنيين من الاردن. - - (بترا)