نائب رئيس مجلس نواب طبرق: اتفاق على توحيد البرلمان الليبي

تم نشره الثلاثاء 30 آذار / مارس 2021 11:36 مساءً
نائب رئيس مجلس نواب طبرق: اتفاق على توحيد البرلمان الليبي
البرلمان الليبي

المدينة نيوز :- كشف برلماني ليبي عن عقد اجتماع بالعاصمة طرابلس لهيئة رئاسة مجلس النواب، الثلاثاء، تم خلاله الاتفاق على توحيد المجلس بشقيه طبرق وطرابلس.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس نواب طبرق فوزي النويري لقناة "ليبيا الأحرار" (خاصة)، إن "هيئة رئاسة المجلس اجتمعت الثلاثاء بطرابلس وتم الاتفاق على توحيد البرلمان"، دون توضيح بنود وآليات تنفيذ الاتفاق ومن حضروا الاجتماع.

فيما أوضح مصدر مطلع للأناضول مفضلا عدم نشر اسمه، أن "الاجتماع جمع بين حميد حومة النائب الثاني لرئيس مجلس نواب طبرق، وفوزي النويري، ورئيس مجلس نواب طرابلس محمد سيالة ونائبه محمد آدم لينو"، دون مزيد من التفاصيل.‎

وفشل مجلس النواب في توحيد شقيه وانتخاب رئيس جديد، رغم اجتماعهم بنصاب كامل في مدينة غدامس (600 كلم جنوب غرب طرابلس)، في ديسمبر/كانون أول الماضي، بحضور 127 نائبا وفشل كذلك في جلسة أقيمت بعد ذلك في صبراتة (غرب طرابلس).

ومجلس النواب منقسم حاليا بين الأعضاء المجتمعين في طرابلس برئاسة محمد سيالة، والمجتمعين في "طبرق" برئاسة عقيلة صالح.

وإجمالي أعضاء مجلس النواب دستوريا 200، لكن العدد الحالي فعليا نحو 170، ولا يمكن تحديده على وجه الدقة بسبب الوفيات والاستقالات الفردية.

وفي 5 فبراير/ شباط الماضي، انتخب ملتقى الحوار السياسي برعاية أممية، سلطة تنفيذية موحدة تضم حكومة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، ومجلسا رئاسيا برئاسة محمد المنفي، مهمتها قيادة البلاد وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية أواخر 2021.

ويأمل الليبيون أن تنهي هذه الخطوة سنوات من الصراع المسلح، حيت تنازع مليشيا اللواء الانقلابي خليفة حفتر الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

الاناضول