بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها

تم نشره الأربعاء 31st آذار / مارس 2021 10:57 مساءً
بورصة عمان تجري المراجعة الربعية الدورية لمؤشرها
مبنى بورصة عمان

المدينة نيوز :-  قال المدير التنفيذي لبورصة عمان مازن الوظائفي إن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لجميع الشركات المدرجة في السوق، لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان وذلك بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.
وبموجب هذه المراجعة تم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع، واختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع.
وأضاف الوظائفي بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب 5 شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة 5 شركات أخرى، فيما سحبت بعض الشركات من العينة وهي: الشرق الأوسط للتأمين، والتأمين العربية - الأردن، والتأمين الوطنية، ودار الغذاء، واسمنت الشمالية.
أما بالنسبة للشركات التي تمت إضافتها للعينة فهي: الزرقاء للتعليم والاستثمار، والتسهيلات التجارية الاردنية، والنقليات السياحة الاردنية /جت، ومجموعة العصر للاستثمار، والدولية للفنادق والأسواق التجارية.
كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية، بالإضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل في حدها الأعلى إلى 10 بالمئة.
وبين الوظائفي أن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات الـ 100 الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية؛ والتي تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 1ر84 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 5ر94 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
أما فيما يخص عينة الرقم القياسي فقد شكلت القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته 7ر71 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات 83 بالمئة من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.
وعليه، سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الأول من نيسان 2021.
--(بترا)