الليكود يضغط لانتزاع موافقة ريفلين لتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة

تم نشره الأربعاء 31st آذار / مارس 2021 11:48 مساءً
الليكود يضغط لانتزاع موافقة ريفلين لتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة
نتنياهو

المدينة نيوز :- هاجم ثلاثة مسؤولين كبار في حزب الليكود الحاكم، اليوم الأربعاء، الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، على خلفية تصريحات له بعدم اختيار رئيس الكتلة الأكبر من حيث المقاعد بالكنيست، لتشكيل الحكومة.
ومارس مسؤولو الليكود ضغوطاً على ريفلين لكي يعهد إلى رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، مهمة تشكيل الحكومة، كونه يتزعم رئاسة أكبر كتلة في الكنيست، بواقع 30 مقعداً.
ومن المتوقع أن يحدد ريفلين الأسبوع المقبل هوية عضو الكنيست الذي سيكلف بتشكيل الحكومة في ضوء نتائج الانتخابات الأخيرة.
وجاء في بيان مشترك لمسؤولي الليكود وهم رئيس الكنيست ياريف ليفين والوزيران يوفال شتاينتس وأمير أوحانا، أن "الرئيس لا يمكنه تحديد نتائج الانتخابات، ويجب ألا يكون فاعلاً سياسياً.
ومنذ قيام إسرائيل، أعطى كل الرؤساء الفرصة الأولى لتشكيل حكومة للمرشح الذي حصل على أكبر عدد من الموصين، وينبغي أن يكون هذا هو الحال هذه المرة أيضًا"، وذلك بحسب صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية.
وردًا على ذلك، قالت الرئاسة الإسرائيلية: "الأمور التي يوجهها الوزراء ورئيس الكنيست الذين ينتمون لحزب الليكود إلى الرئيس لا تشكل احتراما لما قالوه، وكان من الأفضل لهم ألا يقولوا ذلك وكما ريفلين، فإن الاعتبار الأساسي الذي سيوجهه في اختيار المرشح الذي ستلقى عليه مهمة تشكيل الحكومة، هو فرص المرشح في تشكيل حكومة تفوز بثقة الكنيست، لافتة الى أن هذا ما فعله كل رؤساء إسرائيل على مدى".
يذكر أن 13 من ممثلي الأحزاب الفائزة بالانتخابات سيتوجهون الاثنين المقبل، إلى منزل الرئيس ريفلين، وسيشرعون بجولة من المشاورات تمهيدا لفرض تكليف بتشكيل الحكومة المقبلة.
وأعطي كل حزب 15 دقيقة للمشاورات و15 أخرى لعقد مؤتمر صحفي، فيما سيطرح ريفلين على ممثلي الأحزاب سؤالين: من ستوصي بتشكيل الحكومة أولاً؟ ومن هو ثانياً؟وللمرة الأولى، ستستمر جولة المشاورات يومًا واحدًا فقط وليس يومين، للسماح للرئيس بفرض مهمة تشكيل الحكومة الثلاثاء المقبل.
--(بترا)