لقاح فايزر الأكثر تطعيما في الأردن

تم نشره الخميس 01st نيسان / أبريل 2021 08:39 صباحاً
لقاح فايزر الأكثر تطعيما في الأردن
لقاح فايزر

المدينة نيوز :- كشف عضو اللجنة الوطنية لليقظة الدوائية، ومستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المعدية الدكتور ضرار بلعاوي أن 42,6% من الأشخاص تلقوا لقاح فايزر في المملكة منذ بداية حملة التطعيم.

وأضاف، أن «اللقاح الأكثر تطعيما منذ بداية الحملة هو لقاح فايزر بنسبة 42,6% لأن كمياته هي الأكثر توفرا في المملكة، يليه لقاح استرازينيكا حيث وصلت نسبة الأشخاص الذين تلقوه الى 33,9%، وأخيرا لقاح سينوفارم بنسبة 23,5%».وأكد أن عدد المسجلين في المنصة لتلقي لقاح كورونا وصل الى 920415 شخصا، في حين بلغ عدد الحاصلين على الجرعة الأولى 304946 شخصا، وعدد الحاصلين على الجرعة الثانية 108590 شخصا ، وفق "الراي " .

وكانت مؤسسة الغذاء والدواء أجازت الاستخدام الطارئ لخمسة لقاحات هي، بيونتك-فايزر، وسينوفارم، وجامعة اكسفورد-استرازينيكا، وجونسون اند جونسون، وسبوتنيك - في، ويستخدم حاليا في المملكة 4 لقاحات هي، فايزر واسترازينيكا وسينوفارم وسبوتنيك - في.

وقال بلعاوي إن الحكومة تعاقدت للحصول على 10,2 مليون جرعة لقاح تكفي لتطعيم 5,1 مليون شخص هذا العام، حيث وفرت 440 ألف جرعة من اللقاحات منذ بداية حملة التطعيم في المملكة وحتى الان.

وحسب بلعاوي فإن الجرعات المتعاقد عليها كالتالي : 2,2 مليون جرعة من لقاح بيونتك-فايزر، و2 مليون جرعة من لقاح سينوفارم الصيني، و2 مليون جرعة من لقاح جامعة اكسفورد-استرازينيكا، و 2 مليون جرعة من مبادرة كوفاكس، و 2 مليون جرعة من لقاح سبوتنيك5 الروسي.

وتتوقع الحكومة، كما أوضح بلعاوي، اكتمال وصول 3,36 مليون جرعة في الربع الثاني من 2021، و 3,3 مليون جرعة خلال الربع الثالث من 2021، و 3,2 مليون جرعة خلال الربع الرابع من العام الحالي، مبينا ان لقاح جونسون اند جونسون من المتوقع ان يصل الى المملكة في الربع الأخير من هذا العام.

واشار الى أن أعمار الذين تلقوا لقاح كورونا في المملكة أغلبها فوق 50 عاما، لافتا الى ان كل اللقاحات التي اجيزت بالأردن هي آمنة وفعالة، لكن بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل اثرت على قرار الأشخاص بتلقي لقاح معين، مناديا بأهمية الإعلام الطبي كونه تشاركي ما بين وزارة الصحة والجهات الإعلامية المختلفة، لذا وجب توحيد الرسالة العلمية للمواطن.

وفيما يتعلق بنسب الإقبال المختلفة على تلقي اللقاحات في المحافظات، اعتبر بلعاوي انه من الممكن ان يصل الدور لأعمار أصغر فيها من أعمار الذين وصلهم الدور في محافظة العاصمة.