الاتحاد الإفريقي يدعو إلى إنجاح وساطته بشأن "سد النهضة"

تم نشره الخميس 01st نيسان / أبريل 2021 08:29 مساءً
الاتحاد الإفريقي يدعو إلى إنجاح وساطته بشأن "سد النهضة"
الاتحاد الإفريقي يدعو إلى إنجاح وساطته بشأن

المدينة نيوز :- دعا الاتحاد الإفريقي، الخميس، إلى تزويده بالقدرات الفنية والسياسية والقانونية اللازمة لإنجاح دوره في الوساطة بقضية "سد النهضة" الإثيوبي.

جاء ذلك خلال اجتماع بين رئيس مجلس السلم والأمن والاتحاد الإفريقي محمد إدريس فرح، مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، في الخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وتصر إثيوبيا على أن يقود الاتحاد الإفريقي منفردا مفاوضات السد، ورفضت في 9 مارس/ آذار المنصرم مقترحاً سودانياً أيدته مصر بتشكيل وساطة رباعية دولية، تضم الاتحادين الإفريقي والأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة، لحلحلة المفاوضات المتعثرة.

ونقلت الوكالة السودانية عن فرح قوله، إن اللقاء أكد "على ضرورة تزويد الاتحاد الإفريقي بالقدرات الفنية والسياسية والقانونية اللازمة لإنجاح دوره في الوساطة في قضية سد النهضة".

بدوره قال البرهان، إن "السودان حريص على ضرورة إيجاد الحلول لكافة قضايا القارة الإفريقية من خلال جهود الأفارقة أنفسهم".

وتتفاقم أزمة "سد النهضة" الإثيوبي بين السودان ومصر وإثيوبيا، مع تعثر المفاوضات الفنية بينهم، والتي يديرها الاتحاد الإفريقي منذ أشهر.

وأعلنت أديس أبابا أن الملء الثاني للسد سيكون في يوليو/تموز المقبل، حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق بشأنه فيما تتمسك القاهرة والخرطوم بعقد اتفاقية تضمن حصتهما السنوية من مياه نهر النيل‎ البالغة 55.5 مليار متر مكعب، و18.5 مليار متر مكعب على التوالي.

المصدر : يني شفق