دراسة حول دور التربية الاعلامية في الحد من أثار الاشاعات المتعلقة بأخبار كورونا بالاردن

تم نشره الجمعة 02nd نيسان / أبريل 2021 05:02 مساءً
دراسة حول دور التربية الاعلامية في الحد من أثار الاشاعات المتعلقة بأخبار كورونا بالاردن
تعبيرية حول الاشاعات

المدينة نيوز :- كشفت دراسة مسحية بعنوان "دور التربية الإعلامية في تمكين الشباب الأردني لمكافحة التضليل والمعلومات الخاطئة: جائحة كورونا أنموذجاً " مدى التأثير الإيجابي للتربية الوطنية الإعلامية والمعلوماتية التي اطلقتها الحكومة للأعوام (2020-2023)، ودورها بتثقيف وتحصين المجتمع في تعامله مع التكنولوجيا الرقمية والاتصال والإعلام المعاصر في ظل جائحة كورونا.
وأكدت الدراسة للباحث الزميل الدكتور محمد القرعان، ونشرت في الكتاب المحكم للمؤتمر العلمي الدولي الثالث "الاتصال الجماهيري في البيئة الرقمية: بين ضرورات التربية الإعلامية ومتطلبات التعليم الإعلامي" نظمه جامعة السلطان قابوس، مدى تأثير التربية الاعلامية في التعامل مع محو الأمية الإخبارية والرقمية والمعلوماتية، اضافة الى وجود الاثر الايجابي للتربية الاعلامية في مكافحة التضليل والمعلومات غير الدقيقة والاخبار الخاطئة في المجتمع المتعلقة بوباء كورونا من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.
وهدفت الدراسة إلى التعرف على دور التربية الإعلامية في تمكين الشباب الأردني لمكافحة التضليل والمعلومات الخاطئة حول جائحة كورونا، واعتمدت المنهج الوصفي باستخدام أداة (الأستبانة) التي تم توزيعها على عينة عشوائية من طلبة جامعة العلوم التطبيقية الخاصة.
وبينت نتائج الدراسة وجود أثر ايجابي للتربية الاعلامية في رفع مستوى ثقافة الشباب حول الجائحة، اضافة الى اثرها في الحد من أثار الاشاعات المتعلقة بأخبار كورونا، وفي المساعدة في التركيز على تعزيز القيم الإيجابية والترابط المجتمعي اثناء الجائحة. وخلصت الدراسة إلى ضرورة ايجاد قانون يحكم عمل شبكات التواصل الاجتماعي للحد من نشر الاخبار الكاذبة، وتأكيد مسؤولية وسائل الاعلام في مواجهة التضليل ووجود علاقة بين دمج التربية الاعلامية في مناهج المدارس والجامعات كمادة مستقلة لدى طلبة الجامعات الأردنية ووجهة نظرهم نحو دور التريية الاعلامية في مكافحة التضليل والاشاعة. وأوصت الدراسة بضرورة توظيف التربية الاعلامية في محاربة ونبذ الأخبار غير الدقيقة والاشاعات والتضليل ومواجهتها وتفعيل دور المؤسسات الاكاديمية والمدرسة والمؤسسات الاجتماعية والدينية على اختلاف أدوارها، وتعزيز القيم الإيجابية ووضع القوانين الناظمة لاستخدام مختلف وسائل التواصل الاجتماعي وتفعيل هذه القوانين واعادة تقييم التجربة في ضوء النتائج التي تحققت، وإعادة النظر بمضامين التربية الاعلامية ومحتواها.
وشارك في المؤتمر الافتراضي الذي افتتحه رئيس جامعة السلطان قابوس سمو الدكتور فهد بن الجلندي آل سعيد، بحضور وزير الاعلام العماني الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي ووزير الثقافة السابق الدكتور باسم الطويسي و 75 باحثاً عربياً واجنبياً لبلورة الرؤى الأكاديمية العديدة التي تتصل بفهم وتحليل الأثر العميق للتربية الاعلامية ولوسائل الإعلام والاتصال في عصر الرقمية والشبكات المتعددة، بالإضافة إلى بحث قضايا ومستحدثات التعليم والتدريب الإعلامي، ومراجعة منظومة التأهيل الإعلامي بشقيها الأكاديمي والمهني. --(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً