تقرير تركي يتهم المخابرات الأمريكية بتوظيف "غولن" لصالحها

تم نشره الجمعة 02nd نيسان / أبريل 2021 11:50 مساءً
تقرير تركي يتهم المخابرات الأمريكية بتوظيف "غولن" لصالحها
كافة العمليات التي كانت تقوم بها منظمة "غولن" نفذت بتعليمات أمريكية

المدينة نيوز :- أشارت صحيفة، إلى تقرير أعدته وزارة الخارجية التركية، بشأن العلاقات الحميمة بين الولايات المتحدة ومنظمة "غولن" والتي تتهمها أنقرة بمحاولة الانقلاب بالبلاد منتصف عام 2016.

وأوضحت صحيفة "Türkiye Gazetesi" في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن التقرير التركي جاء ردا على آخر أمريكي عن حقوق الإنسان في تركيا وصف "غولن" بـ"حركة غولن"، على الرغم من تصنيف أنقره لها "منظمة إرهابية".

وكشف التقرير التركي، أن منظمة "غولن" هي عبارة عن شبكة استخباراتية تعمل لصالح الولايات المتحدة.

وأضافت أن زعيمها فتح الله غولن، بدأ بالاجتماع مع العديد من أعضاء أجهزة المخابرات الخارجية لا سيما وكالة المخابرات الأمريكية المركزية، عام 1996، بصفة "دبلوماسي".

ولفت التقرير التركي إلى أن المخابرات الأمريكية قامت بجلب فتح الله غولن إلى الولايات المتحدة في 21 أذار/ مارس 1999، ما ساهم في حصوله على دعم أجنبي كبير وحرية في التحرك.

وتابع بأن المنظمة (غولن) هي "الأداة العالمية" الأقوى لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، كما أن كافة الاتصالات السرية التي كان يجريها فتح الله غولن، كانت بتعليمات أمريكية.

ويشير التقرير الصادر عن الخارجية التركية، إلى أن كافة العمليات التي كانت تقوم بها منظمة "غولن" نفذت بتعليمات من وكالة المخابرات الأمريكية.

وأوضحت أن أهم أداة تنظيمية لمنظمة "غولن"، هي المؤسسات التعليمية التي كانت منتشرة في مختلف دول العالم.

وأضافت أن لمنظمة "غولن" 767 مدرسة في 170 دولة، و520 شركة، و269 مؤسسة وقفية للمساعدات، و205 منظمات إعلامية، و252 منظمة غير حكومية، و327 جمعية، و216 مستشفى في جميع أنحاء العالم.

وتابعت بأن "مدارس غولن"، تستخدم لـ"غسيل الأموال وتحويلها بين الدول"، لافتة إلى أن جميعها تعمل بإشراف شبكات الاستخبارات الدولية وخاصة الأمريكية.

ورفضت الولايات المتحدة مطالبات عدة من السلطات التركية بتسليم "فتح الله غولن" وكبار أعضاء التنظيم المقيمين على أراضيها، حيث يُشكل هذا الموضوع نقطة مهمة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي شباط/ فبراير الماضي، اتهم وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الولايات المتحدة بالوقوف خلف محاولة الانقلاب في تركيا.

وأضاف: "علمنا من وثائق بريطانية بعد سنوات عدة أن الولايات المتحدة كانت وراء انقلاب عام 1960، كما أنها تقف خلف انقلاب عام 1980، ومن الواضح أنها كانت تقف خلف عملية 28 فبراير (الانقلاب عام 1997)".

وأشار إلى أنه بعدما أصبح وزيرا للداخلية، لاحظ أنه أينما تكمن أنشطة منظمة "غولن"، فإن الولايات المتحدة تقف وراءها، مضيفا أن "غولن" هي "منظمة شريرة، وجهة استخباراتية، وإرهابية، ووحدة اتصالات، وتم صناعتها لتغيير وإعطاء مفهوم آخر عن الإسلام".

يشار إلى أن محاولة الانقلاب في تركيا، منتصف عام 2016، حدثت في عهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وكان حينها الرئيس الحالي جو بايدن نائبا لأوباما.

وكان تقارير إعلامية تركية أشارت إلى أن بايدن كان على علم مسبق بمحاولة الانقلاب، بحسب ما كشفته مراسلات لتطبيق "بايلوك" الذي استخدمه الانقلابيون.

عربي21 



مواضيع ساخنة اخرى
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً