موريتانيا.. مشهد ثقافي وندوات وحوارات وفكرية

تم نشره السبت 03rd نيسان / أبريل 2021 12:56 مساءً
موريتانيا.. مشهد ثقافي وندوات وحوارات وفكرية
علم موريتانيا

المدينة نيوز :- ضمن اهتمامها ورعايتها للقطاع الثقافي شهدت الجمهورية الاسلامية الموريتانية
العديد من الفعاليات الثقافية المهمة والبارزة، منها النسخة الاولى من فعاليات "أيام المواطنة"، تحت شعار "المواطن والقيم الثقافية".
وفي السابع والعشرين من آذار الماضي انطلقت في ساحة الاستقلال بمدينة ألاك بموريتانيا، فعاليات النسخة الأولى من أيام المواطنة تحت إشراف وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الموريتاني المرابط ولد بناهي.
وشملت فعاليات الأيام ندوات وحوارات ثقافية وفكرية تتناول ترسيخ قيم المواطنة والعيش السلمي وتأهيل العنصر البشري على الولاء للوطن ودور ولاية لبراكنه في تأسيس الجمهورية،إضافة إلى مسابقات في الألعاب التقليدية والوجبات الغذائية وسهرات فنية.
وقال الوزير الموريتاني في كلمة بالمناسبة إن المواطنة تلعب دورا أساسيا في ترسيخ مفهوم الدولة والابتعاد عن المفاهيم الضيقة التي تجر إلى الشحناء والبغضاء وتهدد السلم الأهلي الذي هو حجر الزاوية في بناء الدول.
وقال ولد بناهي، إن الشعب الموريتاني بمختلف مكوناته ظل شعبا موحدا متمسكا بقيمه وأصالته النابعة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف قبل قيام الدولة الحديثة.
وأبرزعمدة بلدية ألاك محمد ولد أحمد الشلل أهمية هذه الأيام المنظمة من طرف البلدية إدراكا منها لأهمية الحوار والمواطنة والسلم الأهلي في تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية المستدامة.
وتميزت الفعاليات بمداخلات أدبية وفنية ورقصات "فلكلورية" و"اسكتشات"، أدتها فرق من مختلف مقاطعات الولاية.
بيت الشعر العربي في نواكشوط كما انطلقت أخيرا فعاليات الدورة السادسة من المهرجان السنوي لبيت الشعر في نواكشوط للشعر العربي في قصر المؤتمرات بالعاصمة الموريتانية نواكشوط بتنظيم بين بيت الشعر في نواكشوط وإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وشهد اليوم الأول من المهرجان السنوي، الذي دامت فعالياته ثلاثة أيام، عرض فيلم وثائقي عن نشاطات بيت الشعر بنواكشوط خلال السنة الماضية، إلى جانب تكريم بعض الشعراء، شهدت هذه الدورة مشاركة بعض الشعراء من السنغال ومالي والنيجر.
وفي كلمته الافتتاحية، مندوبا عن وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان الموريتاني، أكد مدير العمل الثقافي بوزارة الثقافة الموريتانية أوليد الناس ولد هنون، العناية التي يحتلها الشعر والثقافة وبتشجيع من للرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، مشيدا بما توليه دائرة الثقافة في إمارة الشارقة من اهتمام بالثقافة بمختلف أصنافها.
بدوره، أوضح رئيس بيت الشعر بنواكشوط عبدالله ولد السيد، أن الجائحة الأخيرة، أكدت القناعة بأهمية المشروع الثقافي الرامي إلى بناء الإنسان، مبرزا أهمية بيوت الشعر التي أطلقها سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، للنهوض بالشعر واللغة العربية.
وقال، إن بيت الشعر ما كان له أن ينفذ برامجه الأسبوعية والشهرية والسنوية، وأن يطبع الدواوين والكتب لولا الدعم السخي من دائرة الثقافة بحكومة الشارقة، لافتا إلى أن الاحتضان الرسمي والشعبي شجع على تحمل هذه الأمانة، التي جعلت من بيت الشعر منبرا لجميع المبدعين.
ومن جهته، قال رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة عبد الله محمد سالم العويسي، في كلمة مصورة له في حفل الافتتاح، إن هذه المناسبة تجسد مشهدا مهما من مشاهد التعاون البناء برعاية قيادتي البلدين، مضيفا، إننا "الآن على عتبة عقد جديد من التعاون الثقافي"، مستحضرا أبرز تلك المحطات والوقائع في هذا المجال.
وبين نائب رئيس جهة انواكشوط شيخان ولد كواد، أن الهدف من دعم مثل هذا النوع من النشاطات هو تنمية الثقافة وإشاعتها بشكل عام والشعر منها بشكل خاص، داعيا إلى دعم ومساندة الشاعر الموريتاني، الذي يشارك حاليا في مسابقة أمير الشعراء.
وحضر افتتاح المهرجان، الوالي المساعد لنواكشوط الغربية وعمدة تفرغ زينة وممثل عن سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في موريتانيا وجمع غفير من الشعراء والمثقفين ورواد المجال الثقافي والإبداعي.
ندوة اللغة العربية بين الماضي والحاضر: رقمنة اللغة نموذجا وعلى صعيد ذي صلة ، نظم نادي الفصحى بالرابطة الثقافية لطلاب المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية في الخامس من آذار الماضي في نواكشوط، ندوة ثقافية بمناسبة تخليد اليوم العربي للغة العربية، تحت عنوان "اللغة العربية بين الماضي والحاضر: رقمنة اللغة نموذجا".
واشتملت فعاليات الندوة التي تدخل في إطار حصد اللغة العربية للمركز الرابع في البحث على الإنترنت، على إلقاءات شعرية ومحاضرة عن اللغة العربية ودورها قدمها رئيس رابطة أدباء وكتاب موريتانيا محمدو أحظانا.
وبين المدير العام للمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية الحسن ولد أعمر بلول الذي افتتح الندوة في مباني المعهد، أن موضوع اللغة العربية يتطلب جهود الجميع، شاكرا الرابطة على تنظيم هذه الندوة.
واوضح ان رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني قدم برنامجا متكاملا لإعادة بناء الدولة، مشيرا الى ان الحكومة تعمل على إنجاح هذا البرنامج.
وأشار إلى أن إنتاج العلم أصبح عن طريق التكنولوجيا المعاصرة، مبينا أن مجال البحوث أصبح ينتج عن طريق عدة لغات أخرى.
بدوره، قال رئيس نادي الفصحى أحمد ولد الوالد إن الرابطة دأبت على تنظيم هذه الندوة كل سنة، في إطار الاحتفالات بمناسبة يوم اللغة العربية.
وأضاف، إن الندوة نظمت هذه السنة احتفاءً بحصد اللغة العربية المرتبة الرابعة بين اللغات في مجال الحضور على المحتوى الرقمي للشبكة العنكبوتية.
المحظرة الشنقيطية والرسالة العالميةوفي فعالية أخرى أشرف والي إنشيري صال صيدو الحسن، في 27 آذار الماضي على انطلاقة النسخة الأولى من الموسم الثقافي لجامعة المحظرة الشنقيطية الكبرى في أكجوجت، المنظمة تحت عنوان: "المحظرة الشنقيطية والرسالة العالمية".
وبين المدير العام للجامعة الدكتور محمد تقي الله ولد الطالب جدو ان هذا الموسم الثقافي سيدوم 40 يوما تتخلله محاضرات تقدمها كوكبة من الأساتذة، كما سيشهد تنظيم مسابقات علمية وترفيهية لصالح طلاب الجامعة، لافتا إلى أن هذه النسخة ستتضمن عملية الإحياء الرمضانية.
وحضر افتتاح فعاليات الموسم بحضور رئيسة المجلس الجهوي لجهة إينشيري وعمدة أكجوجت وممثلي السلطات الإدارية والأمنية في الولاية.
--(بترا