مدير زراعة اربد يدعو لتجهيز الاراضي للزراعات الصيفية

تم نشره الإثنين 05 نيسان / أبريل 2021 12:59 مساءً
مدير زراعة اربد يدعو لتجهيز الاراضي للزراعات الصيفية

المدينة نيوز :-  قال مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبد الوالي الطاهات إن كوادر مديرية الزراعة على أتم الاستعداد لتقديم الارشادات الفنية اللازمة لمساعدة المزارعين للوصول الى إنتاج نوعي وكمي من المحاصيل المختلفة في جميع أنحاء المحافظة.

وأضاف لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن مديرية زراعة محافظة إربد دعت المزارعين الى البدء بتجهيز أراضيهم تمهيدا للزراعات الصيفية، وذلك عن طريق حراثتها جيدا وازالة الاعشاب الجافة والضارة، مشيرا الى أن مساحة الأراضي التي تزرع بالمحاصيل الصيفية سنويا في محافظة إربد تبلغ حوالي 12 ألف دونم. وبين أن معدل الهطول المطري لهذا العام في معظم مناطق المحافظة بلغ 115بالمئة، حيث ساد خلال الموسم فترات انحباس مطري رافقه في معظم الأيام ارتفاع على درجات الحرارة، مؤكدا أن مخزون التربة الحالي من الرطوبة مناسب جدا للزراعات الصيفية المختلفة.
من جهته ، أكد رئيس شعبة التنمية الريفية وتمكين المرأة في زراعة إربد عمر العودات أهمية أن تبدأ السيدات الريفيات بتجهيز الحدائق المنزلية وإزالة الأعشاب الضارة للبدء بزراعتها بالزراعات الصيفية من الخضراوات والأشتال الورقية المختلفة.
وأشار الى أهمية عملية التصنيع الغذائي الاسري للمنتجات الزراعية الصيفية في المحافظة، والتي من شأنها تأمين مواد غذائية صحية خالية من المواد الكيميائية الحافظة، موضحا أن المنتجات الزراعية البعلية التي تزرع في الحدائق المنزلية، هي عضوية خالية من المواد الكميائية وذات جودة غذائية عالية.
وبين أن التصنيع الغذائي المنزلي يسهم بتعزيز منظومة الامن الغذائي ولاسيما خلال جائحة كورونا، وللتخفيف من الاعباء الاقتصادية على الاسر الريفية، كما يحقق مردودا اقتصاديا جيدا، منوها الى أن محافظة إربد تعتبر محافظة زراعية بالدرجة الاولى وخاصة في قدرتها على توفير جميع أنواع المحاصيل الزراعية المختلفة طيلة أيام السنة.
ودعا العودات جميع الجمعيات الزراعية التعاونية وجمعيات السيدات الى استغلال الموسم الحالي وتصنيع مواد غذائية مختلفة وبكميات تجارية، وذلك لأن المنتج الريفي يتمتع بسمعة طيبة لدى المستهلك الاردني.
يشار الى أن نسبة الهطول المطري في قصبة إربد وبني عبيد بلغت 98بالمئة من المعدل العام، وسجلت في لواء الطيبة أعلى نسبة هطول مطري حيث بلغت 142بالمئة ،من معدل الهطول المطري لهذا العام.