ندوة حول الزراعة والمياه بالأردن في ظل كورونا

تم نشره الإثنين 05 نيسان / أبريل 2021 05:27 مساءً
ندوة حول الزراعة والمياه بالأردن في ظل كورونا
مزارع

المدينة نيوز :- شاركت وزارة المياه والري في ندوة تفاعلية عبر منصة (زووم) حول الزراعة والمياه بالأردن في ظل كورونا، بهدف إيجاد الحلول للنهوض بالقطاع الزراعي.
وقالت الوزارة في بيان، اليوم الاثنين، إن الندوة دعت إليها الهيئة الأردنية الأوروبية العليا في جنيف والجمعية الأردنية للعلوم والثقافة والبيت الأردني في الدانمارك والجالية الأردنية في باريس وهيئة شباب كلنا الأردن والمعهد الدولي العربي للسلام ومنصة "قادرون" للابتكار والابداع.
وعرض أمين عام الوزارة بالوكالة المهندس محمد ارشيد للتحديات التي تواجه قطاع المياه وازدياد الطلب عليها والخطة الرئيسة للوزارة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتنسيق مع وكالات الأمم المتحدة فيما يتعلق بالتقدم المحرز في مؤشرات القياس لتحقيق الهدف السادس. ولفت إلى الترابط الوثيق بين قطاع المياه والزراعة، خاصة أن قطاع الزراعة يعد أكبر مستخدم للمياه والمصدر الرئيس للأمن الغذائي ويحقق 5.6 بالمئة من الناتج الإجمالي ويعمل فيه أكثر من 15 بالمئة من السكان، إضافة لتوظيف 52 بالمئة من النساء اللاتي يعشن في المناطق الريفية.
وأكد أن الوزارة تعد الداعم الرئيس للزراعة من خلال وجود العدد الكبير للآبار الخاصة التي تستهلك 55 بالمئة من اجمالي المياه والسماح بكميات استخدام مجانية من خلال الآبار الزراعية بسعة 150 ألف متر مكعب سنويا وخصم على اثمان المياه في المناطق المتضررة وصل حتى 70 بالمئة من القيمة الإجمالية للمبالغ المترتبة عليهم عدا عن إنشاء السدود والحفائر في كل المناطق.
وبين أن الوزارة توفر المياه المعالجة لاستخدامات الري بدلا من المياه العذبة والإشارة للمشاريع والبرامج الرامية لتحسين الممارسات الزراعية غير الكفؤة والتحول إلى محاصيل أفضل انتاجية لكل متر مكعب مستخدم، والمشاركة بأعمال اللجنة الوطنية للأمن الغذائي لتحديث مسودة الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.
--(بترا)