ورشة في اليرموك عن حقوق الملكية الفكرية

تم نشره الإثنين 05 نيسان / أبريل 2021 08:01 مساءً
ورشة في اليرموك عن حقوق الملكية الفكرية
اليرموك

المدينة نيوز :- نظّمت مديرية حماية الملكية الصناعية في وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو" بالتعاون مع جامعة اليرموك، اليوم الاثنين، ورشة "عن بعد" حول حقوق الملكية الصناعية.
وأشارت مدير مديرية حماية الملكية الصناعية زين العواملة الى أهمية حقوق الملكية الفكرية وضرورة تعزيز أطر التعاون بين المعنيين، مؤكدة أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة فعاليات لتوعية القطاع العام والخاص تنفذها وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وأضافت العواملة أنه سيجري بحث سبل التعاون لتوقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الوزارة والجامعة بهدف إنشاء وحدة مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار لتبادل المعلومات المتعلقة ببراءات الاختراع، والمنشورات المرتبطة بالملكية الفكرية، والمساعدة في البحث عن المعلومات التكنولوجية واسترجاعها، إضافة للتدريب على عمليات البحث في قواعد البيانات، ورصد التكنولوجيا والمنافسين والمعلومات الأساسية عن قوانين الملكية الصناعية وتسويق المعلومات.
وعرض منسق مشروع بناء القدرات الملكية الفكرية لتحقيق النمو الذكي والمستدام والشامل في منطقة البحر المتوسط معتز النمير للمشروع الهادف إلى بناء قدرات الملكية الفكرية وريادة الأعمال بمبلغ إجمالي 194ر1 مليون يورو وبتمويل من الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط ضمن أداة الجوار الأوروبية. وبيّن أن المشروع يعنى بتطوير أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاعين الصناعي والخدمي وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ودعم المشاريع الناشئة والأفكار الإبداعية والريادية لدى الشباب وقطاع المرأة في محافظة إربد لافتاً إلى أن مدة تنفيذ المشروع تصل إلى ثلاث سنوات.
وأضاف أن المشروع سيعزز إمكانات الابتكار وبناء أفكار وآليات حقوق الملكية الفكرية للمشاريع الناشئة والشركات الصغيرة ومتناهية الصغر والمشاريع الريادية، وتعزيز قدرات الجهات المعنية المشاركة لتثمين وتقدير المشاريع الناشئة، والرياديين الشباب من خلال زيادة وعيهم بمبادئ حقوق الملكية الفكرية.
وتناولت الورشة التعريف بمفهوم العلامات التجارية والنماذج الصناعية والتشريعات الناظمة وارشادات التسجيل للعلامات التجارية والنماذج الصناعية، وبيان أهمية تسجيل حقوق الملكية الصناعية وأضرار التعدي عليها.
--(بترا)