تنظيم الاتصالات تطلق تطبيق الهاتف المتنقل لخدمات إدارة الطيف الترددي

تم نشره الثلاثاء 06 نيسان / أبريل 2021 03:16 مساءً
تنظيم الاتصالات تطلق تطبيق الهاتف المتنقل لخدمات إدارة الطيف الترددي
هيئة تنظيم قطاع الاتصالات

المدينة نيوز :- اطلقت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، تطبيق الأجهزة الخلوية الذكية للمستفيدين من خدمات الطيف الترددي.
وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة الدكتور غازي الجبور خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن التطبيق يأتي انطلاقا من استراتيجية الهيئة نحو التحول الرقمي، حيث يتيح للمستخدمين التقدم بطلبات ترخيص او تجديد او تعديل رخص الترددات، مع امكانية تتبع حالة الطلب والاستفسار عن الفواتير المستحقة ودفعها إلكترونيا والدخول إلى سجلات الرخص الممنوحة والمخاطبات الصادرة عن الهيئة وتحميل نسخ إلكترونية منها. وعرض الجبور لمنجزات الهيئة خلال العام 2020 الذي احتلت فيه المرتبة الأولى عربيا ضمن منظمي قطاع الاتصالات في العالم بحسب استقصاء الاتحاد الدولي للاتصالات لعام 2019 بمعدل 91 بالمئة إلى جانب السعودية، كما حصلت على تقدير 98 بالمئة بتقييم ديوان المحاسبة لعام 2020 في تقييم وحدات الرقابة الداخلية بالقطاع العام.
وعن المنجزات المالية، قال إن حجم ايرادات الهيئة لعام 2020 بلغ 458ر48 مليون دينار حولت لحساب الإيراد العام، فيما جرى تحصيل 52 مليون دينار خلال شهر كانون الثاني للعام الحالي من قبل شركة زين كدفعة أولى من قيمة تجديد الرخصة العامة لأنظمة الاتصالات للشركة والبالغة 156 مليون دينار.
وبين أن الهيئة رفدت منذ نشأتها الخزينة بــ 948ر1 مليار دينار و644 مليون دينار منذ 2015، كما بلغت قيمة تجديد رخصة الترددات العامة لشركة زين لمدة 15 عاما مبلغ 156 مليونا و375 ألف دينار. واضاف انه جرى إطلاق نظام قاعدة البيانات الإلكتروني للمرخصين بمرحلته التجريبية والذي يحتوي على 90 مؤشر أداء تحتسب اوتوماتيكيا من البيانات المدخلة على النظام، وتنفيذ مشروع فحص أمن شبكات الاتصالات الخلوية. من جانب آخر، اصدرت الهيئة مجموعة من القرارات والتعليمات التنظيمية، منها القرار التنظيمي المتعلق بمراجعة أسواق الاتصالات المتنقلة والقرار التنظيمي المتعلق بمراجعة أسواق الاتصالات الثابتة والسعات المخصصة، وتعليمات انترنت الاشياء وشروط واجراءات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات. كما وقعت الهيئة مذكرة تفاهم مع مديرية الأمن العام وشركات الهواتف المتنقلة لإتاحة الرقم 114 للأشخاص الصم، واتفاقية تعاون مع شركة "أي.بي لينهاردت" الألمانية لتزويد الهيئة بنظام لإصدار الموافقات النوعية الإلكترونية، واتفاقية استئجار بنية تحتية هيئة الاتصالات الخاصة لتركيب اجهزة مراقبة البث الاذاعي الثابتة. وخلال العام 2020 استقبلت الهيئة 6126 شكوى، عالجت منها 5706 بنسبة 93 بالمئة، منها 62 بالمئة شكاوى انترنت. ومنحت ترددات مجانية مؤقتة لشركات الاتصالات الخلوية المرخصة حتى نهاية 2020 ما زالت حتى الآن، لتحسين سرعات الانترنت وتغطية الكثافات السكنية، بالإضافة إلى إدارة إخراج تصاريح العاملين بقطاع الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات خلال فترة الحجر، وتخصيص رقم لخدمات الطوارئ والاستفسار لمديرية الدفاع المدني، ووزارتي الصحة والتربية التعليم، بالإضافة إلى توجيه الشركات لتوفير تغطية الاتصالات والانترنت لمناطق الحجر الصحي في مناطق البحر الميت والعمري، ومنح تصاريح للشركات العاملة بقطاع التوصيل المنزلي والاتصالات والاشراف على عملية تعقيم المركبات والسائقين العاملين على توصيل المواد التموينية والادوية، والمساهمة في دعم فرق التقصي الوبائي. وبلغ عدد الرخص الممنوحة في قطاع الاتصالات حتى نهاية 2020، 65 رخصة اتصالات منها 40 رخصة فئوية و25 فردية، وعدد الرخص الممنوحة في قطاع البريد 158 رخصة بريد منها 149 فئة محلي و9 دولية، كما بلغ عدد البيانات الجمركية من خلال مكاتب الهيئة الخارجية حوالي 19670 ألف بيان جمركي، و102 ألف بيان منذ افتتاح أول مكتب في جمرك مطار الملكة علياء الدولي. --(بترا)