توجه حكومي لإنشاء صندوق وطني للإعلام

تم نشره الثلاثاء 06 نيسان / أبريل 2021 03:20 مساءً
توجه حكومي لإنشاء صندوق وطني للإعلام
وزير الدولة لشؤون الاعلام

المدينة نيوز :- واصلت لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية خلال اجتماع اليوم الثلاثاء برئاسة النائب عمر الزيود، بحث واقع الأزمة المالية التي تواجه الصحافة الورقية بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام المهندس صخر دودين ونقيب الصحفيين راكان السعايدة ورؤساء تحرير الصحف اليومية.
وقال الزيود إن اللجنة عقدت سابقا اجتماعا مماثلا لبحث أزمة الصحافة الورقية، بهدف الوصول إلى حلول جذرية تعالج الأزمة وتعيد الصحافة الورقية إلى أوجها، مشيرا إلى أن العاملين في الصحافة الورقة يواجهون اليوم تحديا كبيرا، لا سيما في ظل جائحة كورونا، فتأخرت عن دفع رواتب الموظفين منذ شهور، وهذا أمر خطير يهدد تلك الصحف التي مضى على تأسيسها عقود من الزمن.
ولفت إلى أن وزير الدولة لشؤون الاعلام وعد بمناقشة مطالب الصحافة الورقية مع مجلس الوزراء ودعمها وإطلاع اللجنة على قرارات الحكومة، وجزء منها يحتاج إلى قرار آني، وآخر يحتاج إلى إقرار تشريعات تتطلب وقتا لتحقيقها.
بدورهم، أكد النواب عيد النعيمات وينال فريحات وناجح العدوان وأمغير الهملان دعمهم للصحافة الورقية في تحقيق مطالبها "المشروعة والمحقة".
ونوه النواب الحضور إلى أن الصحافة الورقية تشكل مصدرا للخبر الصحيح والصادق أمام انتشار الإشاعات وتفاقم الفوضى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين وقوفهم ودعمهم للإعلام بأشكاله كافة، خاصة الصحافة الورقية التي تعبّر عن رسالة الدولة محليا وعربيا ودوليا.
من جانبه، قال الوزير دودين إن الزملاء الإعلاميين والصحفيين هم ذخيرة للوطن، مؤكداً أن الصحافة الورقية طالما ظلت نبراسا وموجها للرأي العام وتنقل رسائل الأردن للخارج، مشيرا إلى أن المستقبل رقمي بامتياز، ولا بد للصحف الورقية أن تأخذ ذلك بعين الاعتبار مع بقاء رمزية تلك الصحف والمحافظة عليها.
وأكّد أن مطالب الصحف ستجري دراستها والتباحث فيها، مشيراً إلى مقترح يبحث بخصوص الصندوق الوطني لدعم الإعلام، مع الأخذ بعين الاعتبار تجارب مختلف دول العالم، وستطلع لجنة التوجيه الوطني النيابية عليه من أجل الوصول لحلول حقيقية تشاركية، مبينا أهمية دعم المحتوى الإعلامي والتدريب والتأهيل لخريجي الصحافة والإعلام لتعزيز فرصهم في إيجاد فرص العمل، والعاملين في المؤسسات الإعلامية من القطاع الخاص.
وتحدث دودين عن أهمية إقرار التعديلات المقترحة عبر قانون ضمان حق الحصول على المعلومة وتطوير مختلف التشريعات الإعلاميّة لمعالجة الثغرات ومواكبة التطوّرات الحديثة.
بدوره، قال السعايدة إن الأزمة في الصحافة الورقية اليومية تفاقمت بشكل كبير، وباتت الصحف غير قادرة على تسليم رواتب الموظفين منذ شهور، منوها إلى أن الأزمة تضاعفت في ظل تداعيات جائحة كورونا.
وعرض السعايدة لأبرز الحلول التي يمكن أن تخفف من الأزمة لتنهض بالصحافة الورقية، وأولها إنشاء صندوق لدعم الإعلام، وزيادة ثمن الإعلان الحكومي، وتقديم دعم مالي مباشر، بالإضافة إلى حلول أخرى.
وتحدث رؤساء التحرير عن أزمة الصحافة الورقية التي أصبحت تشكل تحديا أمام الصحف وإداراتها والعاملين بها في ظل عدم القدرة على دفع رواتب العاملين مع وجود اختلالات مالية كبيرة.
وطالبوا بزيادة قيمة الإعلان الحكومي، وتنفيذ قرار حكومي سابق بزيادة عدد اشتراكات الوزارات والمؤسسات الرسمية من الصحف الورقية، ووضع ضريبة صفرية على الإعلانات التي تنشر بالصحف.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات