التوجيه النيابية تبحث استعدادات الأوقاف وصندوق الزكاة لاستقبال رمضان

تم نشره الإثنين 12 نيسان / أبريل 2021 03:51 مساءً
التوجيه النيابية تبحث استعدادات الأوقاف وصندوق الزكاة لاستقبال رمضان
صندوق الزكاة

المدينة نيوز :-  ناقشت لجنة التوجيه الوطني والإعلام النيابية، خلال اجتماع اليوم الاثنين، برئاسة النائب عمر الزيود، استعدادات وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وخطة صندوق الزكاة لاستقبال شهر رمضان المبارك.
وقال الزيود إن اللجنة بحثت القضايا المتعلقة باستعدادات الوزارة وصندوق الزكاة لشهر رمضان المبارك ودور المسجد في توجيه الرأي العام وتوعيته حول جائحة كورونا، وأبعاد قرار تعليق فتح المساجد خلال صلاتي العشاء والجمعة.
وأضاف أن اللجنة تدرك أهمية دور المؤسسات الدينية في توجيه المجتمع وتعزيز منظومة القيم العليا التي يحثنا عليها ديننا الحنيف، إضافة إلى دورها في تعزيز التكافل الاجتماعي بين أبناء المجتمع. وقال الوزير الخلايلة، بدوره، إن الوزارة أعلنت عن خطتها التي أعدتها بما يتناسب وروحانيات الشهر الفضيل الذي يتقرب من خلاله المسلمون إلى الله تعالى، والتنسيق مع التلفزيون الأردني لبث المجالس العلمية الهاشمية، وإعداد مجموعة من الدروس والمواعظ لبثها عبر اثير إذاعة القرآن الكريم.
ولفت إلى أن الوزارة نظمت مسابقات لحفظ وتلاوة القرآن الكريم للذكور والإناث ضمن المسابقة الهاشمية لتلاوة وحفظ القرآن الكريم، إلى جانب عمل منصة خاصة للائمة والوعاظ، تتناول مواضيع تخصصية في مجال عملهم.
وفي سياق آخر، أعلن الخلايلة خلال الاجتماع، أن مجلس إدارة صندوق الزكاة اصدر قرارا بسداد ديون عن 80 غارمة مطلوبة للتنفيذ القضائي بكلفة مالية تقدر بـ 58 ألف دينار ضمن مبادرة "أردن النخوة " التي أطلقها جلالة الملك عبدالله الثاني في وقت سابق.
وبين أن الصندوق سيقدم عيدية مالية للأسر المستفيدة بمناسبة حلول الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك.
وأشار إلى أن الصندوق يقدم شهريا مساعدات مالية شهرية ثابتة لنحو 5 آلاف أسرة، ومساعدات طارئة لعدد كبير من الأسر الفقيرة والمحتاجة، مبينا أن الصندوق، وبالتعاون مع البرامج الوقفية التابعة للوزارة، ينفذ ملتقيات خيرية تشمل توزيع طرود الخير وقسائم شرائية ومشاريع انتاجية ويوما طبيا مجانيا ومساعدات مالية لطلبة العلم والايتام الفقراء.
وأوضح الخلايلة أن قرار عدم اقامة صلاة العشاء والتراويح وصلاة الجمعة جاء بناء على توصيات الجهات المختصة بملف كورونا، لافتا إلى صدور أمر الدفاع الذي يسمح للمواطنين الذهاب للمساجد لأداء صلاتي الفجر والمغرب سيرا على الأقدام.
وثمن النواب امغير الهملان الدعجة وناجح العدوان والدكتور طالب الصرايرة والدكتور عيد النعيمات وعبير الجبور، بدورهم، الجهود التي تبذلها وزارة الأوقاف وصندوق الزكاة لا سيما في ظل جائحة كورونا.
وأشاروا إلى ضرورة العمل على تعزيز الثقة في المواطن والتفاعل مع المجتمع من خلال المسجد، مشيرين إلى تفهمهم لقرار إغلاق المسجد خلال صلاة التراويح لأن حفظ الأنفس أمر عظيم عند الله تعالى، مؤكدين دعمهم للخطاب الديني المعتدل الذي نحتاج اليه اليوم بصورة أكبر بسبب تأثير مواقع التواصل الاجتماعي الهائل على المجتمع.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان