تعليقا على حادثة نطنز.. أولمرت يؤكد أن نتنياهو مستعد لبيع أمن إسرائيل من أجل تحقيق أمنه الشخصي

تم نشره الثلاثاء 13 نيسان / أبريل 2021 06:43 مساءً
تعليقا على حادثة نطنز.. أولمرت يؤكد أن نتنياهو مستعد لبيع أمن إسرائيل من أجل تحقيق أمنه الشخصي
بنيامين نتنياهو و إيهود أولمرت

المدينة نيوز :- اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت، أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، مستعد لبيع أمن إسرائيل من أجل تحقيق أمنه الشخصي.

وقال أولمرت لصحيفة "يديعوت أحرونوت": "بيبي (يقصد بنيامين نتنياهو) مستعد لبيع أمن إسرائيل من أجل تحقيق أمنه الشخصي..أنا لا أتحدث بكلمات مغسولة، أقول هذا بأوضح وأدق صورة، وأنا أدعوه هو وعصابته، الروبوتات، مع ابنه المضطرب، للتشهير والإساءة على شبكاتهم بكل الطرق الممكنة".

وأضاف: "في رأيي، يقوم نتنياهو عن قصد وعن قصد بأشياء يعرف أنها يمكن أن تضر بأمن إسرائيل بالفعل، وهو يفعل ذلك لأنه يعتقد أن ذلك قد يفيد أمنه الشخصي".

كما أشار رئيس الوزراء السابق إلى "التوترات" بين إسرائيل وإيران، على خلفية "العملية التخريبية" في منشأة نطنز النووية التي حملت طهران إسرائيل مسؤوليتها.

واتهم أولمرت بنيامين نتنياهو بـ"التسريبات المتعمدة التي يساندها، ربما لخدمة مصالح سياسية أو شخصية،"، مشيرا إلى أنه "من الممكن أن تكون قنبلة مهربة إلى الموقع النووي قد تم تفعيلها عن بعد"، معتبرا أنه على المدى القصير فإن "التهديد يأتي من سوريا".

وأضاف أن هدف نتنياهو من تسريب عملية الهجوم على "نطنز" هو "خلق جو من التخوف من تطورات عسكرية يمكن أن تحدث في إسرائيل"، مضيفا "هذا الأمر يمكن أن يخدم الضغوط التي يريد أن يمارسها على شركائه المحتملين في الائتلاف الحكومي، من خلال إخبارهم بأنه يمكن أن تتطور الأمور إلى حرب ومواجهة عسكرية وحالات طوارئ وما شابه".

واتهم نتنياهو بـ"تعمد استفزاز الأمريكيين في الوقت الذي يتضح فيه احتمالية أنهم يريدون الدخول في ترتيب جديد مع الإيرانيين، وربما (يحاول نتنياهو) تعطيل هذه الاحتمالية".

وأبدى أولمرت سخريته من تسريب معلومات عن عملية "نطنز" من مصادر من دائرة نتنياهو ونسبها إلى "مصادر أجنبية"، معتبرا أن الحديث عن ذلك "كلام فارغ".

وحول "تهديد إيران النووي"، أوضح أولمرت قائلا: "أعتقد أن التهديد النووي الإيراني هو أمر خطير يحتاج إلى معالجة..خلال فترة ولايتي كرئيس للوزراء، خلال فترة مئير داغان كرئيس لمؤسسة، قمنا بأشياء كثيرة متنوعة وجوهرية، نحن بحاجة لمواصلة معالجة هذه القضية، ولكن محاولة خلق الانطباع بأن الإيرانيين صباح الغد سيمتلكون أسلحة نووية وقد نواجه تهديدا حقيقيا وفوريا هو مبالغة كبيرة".

وأضاف أولمرت: "فشلنا الأمني ​​الخطير كان احتمال السماح للقوات الإيرانية بدخول سوريا، فهي ليست بعيدة عن الحدود الإسرائيلية، و يمكن أن تصل إلى أي نقطة تقريبًا في البلاد بأسلحة دقيقة..نحن نحارب هذه القضية ولكن في بلدي".

وتابع: "رأينا فقدنا فرصة إخراجهم من سوريا..ليس تهديدًا نوويا، ولكنه أكثر خطورة وحقيقية من التهديد النووي قصير المدى، وعلى المدى الطويل، يجب التعامل مع التهديد النووي، ولكن من يجب أن يتعامل معه مع كل الاحترام الواجب للولايات المتحدة الأمريكية، عليهم أن يقودوها".

وفي موضوع العلاقات الأمريكية الإسرائيلية، هاجم أولمرت رئيس الوزراء أيضا اقتصاديا وسياسيا، وقال: "يجب أن يتوقف (يقصد نتنياهو)، لكنه لن يتوقف طالما أنه هو رئيس الوزراء، لأن طريقته الوحيدة للبقاء في المنصب هي القيام بكل هذه الأشياء التي تثير الذعر والقلق بين الناس".

وكان المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، قد أشار في تصريح له الأحد، إلى أن مجمع "الشهيد أحمدي روشن" لتخصيب اليورانيوم في نطنز تعرض لحادث فجر أمس الأحد، مؤكدا عدم وقوع إصابات بشرية أو تلوث اشعاعي نتيجة للحادث.

المصدر: صحيفة "يديعوت أحرونوت"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات