الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة

تم نشره الثلاثاء 13 نيسان / أبريل 2021 11:32 مساءً
الهواري : من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة
الدكتور فراس الهواري

المدينة نيوز :- قال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري إن الأردن يشهد تحسنا في المنحنى الوبائي، بوجود تحسن من حيث الإصابات والدخول إلى المستشفيات ونسب الإشغال وإيجابية فحوصات كورونا.

وبين في حديث تلفزيوني، أن أعداد الوفيات أعلى من الموجة الأولى، كما هو في بقية دول العالم ووصلت في الأردن إلى 30%، متوقعا أن يتأخر انخفاض الوفيات بحدود أسبوعين بعد انخفاض الإصابات.

وتابع أن هنالك ارتفاع جديد في أعداد الإصابات في الدول المجاورة، حيث لم تتخذ إجراءات تساعد على خفض الإصابات.
وأكد الهواري، أن إجراءات مثل خدمة التوصيل إلى المنازل والسماح بصلاتي الفجر والمغرب، هي إيجابية وتم أخذها بعد دراسة، مع ضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية وعدم وجود التجمعات.

ولفت وزير الصحة، إلى أن انخفاض المنحنى الوبائي يدلل على أن الإجراءات التي تم اتخاذها ورغم قسوتها أتت بثمارها وعلينا أن نرسخ هذه الحقيقة.

وتوقع أن يتأخر نزول أعداد الوفيات لأسبوعين من بدء انخفاض الإصابات.

وأكد سعي الحكومة لأن يكون الرقم التسلسلي للفيروس دون الـ1%، والفحوصات الإيجابية دون 5% ونسب إشغال المستشفيات والذي قد يسمح لنا أحيانا بالتساؤل حول زيادة أعداد الإصابات وقدرتنا على استقبالها.

وقال إن انخفاض نسبة الفحوصات الإيجابية يدعونا إلى المزيد من التشدد فيما تعلمناه خلال الموجة الثانية من الالتزام بالإجراءات الوقائية والسير بإجراءات موازية بالتطعيم ضد فيروس كورونا.

** قرارات الحكومة

وعن قرار فتح المساجد في صلاتي الفجر والمغرب قال إن أعداد المصلين فيها تكون قليلة خاصة في رمضان، كما أن تمديد خدمة الديلفري حتى الثالثة فجرا يتيح للمواطنين طلب المنتجات حتى فترة السحور.

وقال الهواري إن علينا الاستمرار بمراقبة المنحنيات الوبائيات ويتم اتخاذ القرارات بناءً على العلم.

وأشار إلى أن أي إجراء يتم اتخاذه لابد أن يرافقه مراقبة المنحنى والوبائي، فإنه سيدفعنا لاتخاذ قرارات جديدة، ولكن ما تعلمناه من المنحنى الوبائي في الموجة الأولى، أنه استمر بالانخفاض إلى أن تم فتح القطاعات، قبل أن نصل إلى مستوى مريح.

وشدد على أن قرار فتح المساجد لأداء صلاة الجمعة قيد الدراسة المكثفة.

ونوه بأن صلاة الجمعة يسبقها ويتبعها تجمعات لا يمكن السيطرة عليها وهنا تكمن المشكلة، مؤكدا أن الموضوع قيد الدراسة، من خلال تقييم القرارات السابقة ومراقبة أعداد الإصابات.

وأكد أنه من الممكن السماح بإقامة صلاة الجمعة دون المغامرة بما حققناه من نجاح، و”قد رأينا ما يحدث عند التراخي”
وأضاف “يجب أن نحاول الدخول إلى الصيف بأقل إغلاقات ممكنة”، مشيرا إلى أن الوصول إلى صيف آمن هو هدف وليس شعارا ونسعى للوصول إليه بكل قوة.

وأكد أن كافة القرارات مطروحة على الطاولة ونستطيع اتخاذها تبعا للمنحنى الوبائي، لافتا إلى أنه وفي حال زيادة الفحوصات الإيجابية أو ثبوتها سنتردد في اتخاذها.

** المتحورات

وقال إن الأردن سجل 12 إصابة بالمتحورات منها 4 بالفيروس البرازيل و5 بالجنوب أفريقي وإصابتان بمتحورات لا يعلم بعد ما هو تأثيرها.

وبين ان 10 من الإصابات بالمتحورات محلية ولم تأت من الخارج وإنما هي نتاج لتكاثر الفيروس.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات