أجواء توتر تخيّم على جولة مفاوضات مرتقبة حول نووي إيران

تم نشره الخميس 15 نيسان / أبريل 2021 11:02 صباحاً
أجواء توتر تخيّم على جولة مفاوضات مرتقبة حول نووي إيران
محادثات فيينا - ارشيفية

المدينة نيوز :- يترقب المجتمع الدولي انعقاد جولة محادثات جديدة في فيينا، لإنقاذ الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني.

وتخيم أجواء توتر على الاجتماعات المرتقبة، على خلاف ما كان متوقعا لدى انتهاء جولة الأسبوع الماضي، التي اتسمت بالإيجابية.

وتأتي الجولة الجديدة بعد أسبوع شهد أحداثا ملتهبة، إذ تعرضت منشأة "نطنز" لهجوم يرجح أن الاحتلال الإسرائيلي يقف وراءه، ثم ردت طهران برفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 60 بالمئة.

وصرح دبلوماسي أوروبي ملخصا الوضع أن الجمهورية الإسلامية "تضغط على الجميع" باقترابها من تخصيب اليورانيوم بنسبة تسعين في المئة الضرورية للاستخدام العسكري ، وفق "عربي21" .

ويتعلق السؤال المطروح في الكواليس بطريقة التعامل مع قرار طهران بينما أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء أن طموحات بلاده محض "سلمية"، لكنه اتهم الاحتلال بـ"الإرهاب النووي"، وأكد أن بلاده لن تقف مكتوفة الأيدي.

"سبيل وحيد لوقف الدوامة الخطيرة"

وأثارت الخطوة الإيرانية ردود فعل صاخبة على الساحة الدولية، فيما كررت إيران الأربعاء التأكيد ضرورة أن ترفع الولايات المتحدة العقوبات التي فرضها الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي سحب بلاده من الاتفاق النووي عام 2018.

وشددت طهران على أن ذلك هو السبيل الوحيد لوقف هذه "الدوامة الخطيرة".

وسمحت "خطة العمل المشتركة الشاملة" بتخفيف الإجراءات العقابية ضد الجمهورية الإسلامية مقابل خفض كبير في نشاطاتها النووية، بإشراف الأمم المتحدة لضمان امتناعها عن السعي لامتلاك قنبلة ذرية.

وهذه المسألة واحدة من القضايا التي يعمل الخبراء عليها في فيينا برعاية الاتحاد الأوروبي وبمشاركة غير مباشرة من وفد أميركي موجود في فندق آخر.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض جين ساكي قبل يوم من استئناف المحادثات "نركز على المسار الدبلوماسي للمضي قدما". وأضافت "نعلم انها ستكون عملية طويلة لكننا نرى (هذه المناقشات) إشارة إيجابية".

وأكدت ساكي في لقاء مع صحفيين تحدثت فيه عن دور الولايات المتحدة في عملية فيينا "نعتقد أنه يمكننا دفع الأمور إلى الأمام بطريقة بناءة، وإن كانت مفاوضات غير مباشرة".

ويحذر خبراء من أن هناك العديد من العقبات وأن تحديد خريطة طريق مقبولة لإيران والولايات المتحدة القوتين المتعاديتين، سيستغرق وقتا.

وبانتظار ذلك، تقلص طهران زمن الحصول على المواد الانشطارية اللازمة لتصنيع القنبلة، كما قال الدبلوماسي الأوروبي معبرا عن قلقه.

خامنئي يعلق على عروض محادثات فيينا

رفض المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، الأربعاء، العروض الأولية التي تم تقديمها في محادثات فيينا بهدف إنقاذ الاتفاق النووي، ووصفها بأنها "لا تستحق النظر إليها".

وقال خامنئي في خطاب بمناسبة حلول شهر رمضان في إيران، إن مقترحات واشنطن "غير مقبولة لأنها قائمة على العجرفة والتكبر"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.

وشدد على ضرورة أن ترفع واشنطن كل العقوبات التي فرضتها على طهران، مضيفا أن واشنطن "انتهكت وعودها مرارا".

وفي السياق، طالب خامنئي بألا تصبح مفاوضات فيينا "استنزافية"، مشيرا أن الهدف هو تحقيق مصالح البلاد.

وتسبب هجوم على منشأة نطنز الإيرانية لتخصيب اليورانيوم، الأحد، في حدوث اضطراب بمحادثات فيينا لإعادة إحياء الاتفاق النووي، وردت إيران بإعلانها أنها ستخصب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60 بالمئة.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات