التعليم النيابية تبحث برامج الاقتصاد الرقمي

تم نشره الخميس 15 نيسان / أبريل 2021 04:35 مساءً
التعليم النيابية تبحث برامج الاقتصاد الرقمي
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- ناقشت لجنة التعليم والشباب النيابية، خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم الخميس، برامج وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة فيما يتعلق بالشباب والتكنولوجيا والمناهج الرقمية.
وأشاد رئيس اللجنة النائب الدكتور بلال المومني بحضور وزيري الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة والشباب محمد النابلسي، والنواب: محمد المحارمة وزهير السعيدين وفايزة عضيبات وروعة الغرابلي، بكفاءة ومهارة الشباب الاردني في مختلف مناطق المملكة.
ودعا إلى إيجاد فرص عمل للشباب وتشجيعهم من خلال تبني هاتين الوزارتين للمشاريع الريادية والأفكار المختلفة للشباب وتقديم كل سبل الدعم لهم.
من جهته، استعرض الهناندة آلية عمل الوزارة فيما يتعلق بالاقتصاد الرقمي، قائلا إن أحد البرامج التي تعمل الوزارة على تنفيذها هو برنامج الشباب والتكنولوجيا والوظائف، وهو ممول من البنك الدولي ومجموعة من الدول المانحة بقيمة 200 مليون دولار.
وأشار إلى أن البرنامج يتكون من أكثر من محور، منها: التحول الرقمي في المدفوعات، وتطوير المهارات والقدرات، وسد الفجوة بين العرض والطلب للشباب الأردني.
وكشف الهناندة عن أن الوزارة تتعاون مع وزارة التربية والتعليم لإعداد منهاج للمهارات الرقمية من الصف الأول وحتى الثاني ثانوي، بحيث يسد الفجوة بين العرض والطلب ويطور مهارات الشباب الأردني للحصول على وظيفة.
وأضاف أنه سيتم الإعلان عنه قريبا، وسيتم إطلاق عطاء لتطوير منهاج للصفين السابع والثامن للمهارات الرقمية.
وأوضح الهناندة أن الوزارة تعمل على برنامج دعم الرواتب؛ حيث تم اختيار 21 شركة في شهر شباط الماضي، حيث تحصل الشركة على دعم 50 بالمئة من رواتب موظفيها دون وجود حد أقصى للراتب، مؤكدا أن الشركات قامت بتعيين 350 موظفا.
واشار الى ان الوزارة تسعى للتحول الى مشاريع التحول الرقمي وتشغيل من 1000 إلى 1500 شاب وشابة بوظائف مؤقتة كمنح الهوية الرقمية للمواطنين.
من جانبه، قال النابلسي إن هناك 201 مركز شبابي منتشرة في مختلف محافظات ومناطق المملكة، مضيفاً أنه طلب إعداد دراسة حول تلك المراكز وكيفية العمل على جعلها جاذبة للطاقات الشبابية وليس طاردة لهم.
وأشار إلى أن الوزارة عقدت العديد من الاتفاقيات مع عدة شركات للقيام بتدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.
وبين أن أبواب الوزارة ومراكزها الشبابية مفتوحة أمام كافة الشباب لتبني مشاريعهم وأفكارهم الريادية وتقديم كافة أنواع الدعم لهم.



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان