مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع هيئته العامة

تم نشره الخميس 15 نيسان / أبريل 2021 09:15 مساءً
مركز إيداع الأوراق المالية يعقد اجتماع هيئته العامة
مبنى مركز إيداع الأوراق المالية

المدينة نيوز :- عقد مركز إيداع الأوراق المالية، اليوم الخميس، عبر تطبيق "زووم"، اجتماع الهيئة العامة السنوي الثالث والعشرين، بمشاركة أعضائه من الشركات المساهمة العامة والوسطاء وأمناء الحفظ.
وبين المركز في بيان صحفي اليوم، أنه شارك في الاجتماع حضوريا، أعضاء مجلس الإدارة، والمدير التنفيذي، ومدقق الحسابات، ومندوب من هيئة الأوراق المالية، مشيرا إلى أن الهيئة العامة صادقت خلال اجتماعها على التقرير السنوي لعام 2020 والقوائم المالية وتقرير مدقق الحسابات القانوني.
وقالت رئيس مجلس الإدارة، منى المفتي، إنه انسجاما مع توجيهات الحكومة وتنفيذا لأوامر الدفاع التي صدرت تباعا خلال عام 2020، والتي فرضت على مؤسسات سوق راس المال تحديات كبيرة ارتبطت بآلية التعامل مع جائحة كورونا وأثر ذلك على استمرارية العمل وضمان تقديم الخدمات لجميع الأطراف وعدم تعطيل أعمال المركز، عملت مؤسسات سوق رأس المال يداً بيد خلال هذه الجائحة على تطوير البنية التحتية الفنية للأنظمة التشغيلية وتهيئتها لتكون جاهزة وفي وقت قياسي للعمل عن بُعد.
وأكدت حرص المركز على توفير الوسائل التي تمكن أعضائه من الاستمرار في تأدية المهام والأعمال المتعلقة بهم وبعملائهم على أنظمة المركز الإلكترونية في الحالات التي تستدعي العمل عن بُعد والمتعلقة بتطورات الحالة الوبائية في المملكة بموجب القرارات التي تصدرها الحكومة من وقت لآخر، وتضمن بذات الوقت استمرارية العمل في جميع الظروف ووفق افضل المعايير والممارسات الدولية بهذا المجال. وأشارت المفتي الى أن المركز قام باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان التباعد الاجتماعي وعدم إقامة أي حدث أو مناسبة خاصة بالمركز ينتج عنه تجمع كبير لأعضائه بهدف عدم تفشي فيروس كورونا، لافتة إلى أن المركز عقد في العام الماضي اجتماع الهيئة العامة العادي واجتماع الهيئة العامة غير العادي الذي جاء تنفيذا لقرار رئاسة الوزراء المتضمن تخفيض عدد أعضاء مجلس إدارة المركز من سبعة أعضاء إلى خمسة، عبر تقنية الاتصال المرئي "زووم".
وأشار المركز، في بيانه، إلى أنه عمل خلال عام 2020 على تنفيذ المشاريع الى تسهم بتطوير بنية عمله بتطبيق المعايير الدولية وافضل الممارسات، حيث عمل المركز على تطوير نظامه الإلكتروني وانظمته الفرعية لمواكبة التطورات الحديثة من خلال اعتماد تكنولوجيا شبكات الويب المتقدمة الامر الذي يسهم إيجاباً بتوفير الوقت والجهد المبذولين لإتمام الأعمال والتعامل مع تطبيقات النظام بسهولة.
وبين أنه جرك العمل على استكمال مشروع الربط مع البنك المركزي عبر شبكة البنوك المغلقة (VPN) ليكون خط بديل احتياطي في حال تعطل نظام سويفت لأي سبب من الأسباب، وذلك لضمان سير العمل وخفض التكاليف، كما انهى المركز تطوير نظام إدارة الأرشفة والمستندات.
أما على صعيد الخطط المستقبلية، فإن المركز سيعمل على انجاز مجموعة من الخطط التي من شأنها تنظيم وتطوير سوق رأس المال الأردني والتي منها دراسة المتطلبات الفنية والتشريعية لتجهيز البنية التحتية لمشروع توزيع الأرباح النقدية على المساهمين، وسيعمل أيضا على استكمال التعديلات اللازمة على أنظمة المركز الإلكترونية لتنفيذ التسويات المالية للصفقات من خلال المركز مباشرة على أساس التسليم مقابل الدفع (DvP)، بالإضافة إلى سعي المركز لتطوير الموقع الإلكتروني الخاص به ليواكب اخر المستجدات في هذا المجال.
وقال إنه في ضوء سعيه لتطوير خدماته الإلكترونية ولاحقاً لإطلاقه خدمة الرسائل النصية عبر الهواتف النقالة الخاصة بالمستثمرين والتي تمكن المستثمرين من متابعة عمليات التداول المنفذة على حساباتهم من بيع و/أو شراء للأوراق المالية في بورصة عمان، فإن المركز سيعمل على تطوير الخدمة ليتمكن المستثمرين من متابعة كافة الحركات التي تتم على حساباتهم من تحويلات وإجراءات شركات وقيود ملكية وغيرها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً