فاعليات شعبية ورسمية تحتفل بمئوية الدولة والعَلَم

تم نشره السبت 17 نيسان / أبريل 2021 05:07 مساءً
فاعليات شعبية ورسمية تحتفل بمئوية الدولة والعَلَم

المدينة نيوز :-  واصلت الفاعليات الرسمية والشعبية في مختلف محافظات المملكة اليوم السبت، احتفالاتها بمئوية الدولة واليوم الوطني للعَلَم.
ففي الزرقاء، افتتح نائب مدير تربية الزرقاء الأولى مدير الشؤون التعليمية والفنية هاشم الزيود، معرضاً بعنوان "يا بيرقنا العالي" تضمن لوحات "جدارية الرايات" و"بصمتي هويتي"، كما تخلله عرض لإنجازات المعلمات في التعليم عن بعد وقصص تميزهن.
وقالت مديرة مدرسة زبيدة بنت الحارث الثانوية للبنات لانا الشديفات، إن الاحتفال بمئوية الدولة واليوم الوطني للعَلَم الأردني تأكيد لاستمرار المسيرة إلى مئوية ثانية تحت ظل القيادة الهاشمية.
وقدمت الطالبة "مجد الأشقر" لوحات وطنية وفنية بريشتها. وعرض رئيس مجلس التطوير التربوي الأعلى عامر الوظائفي لمسيرة الإعمار والبناء والمنجزات خلال المئوية الأولى من عمر الدولة.
وقالت رئيسة شبكة تجمع مدارس الأمير محمد انعام العطيات إن جلالة الملك عبد الله الثاني أعطى الاهتمام الأكبر لمسيرة التعليم والمعرفة والعِلْم لمواجهة التحديات ومواكبة الدول المتقدمة.
وتخلل الاحتفال كلمة للجنة النهوض الوطني قدمتها المعلمة ميسون العبداللات عبرت عن اعتزازها بالمسيرة والعَلَم الأردني، كما قرأت المعلمة نسرين أبو الرب قصيدة وطنية بعنوان "رفرف علمنا". وفي السياق، وزعت مديرية ثقافة محافظة الزرقاء نحو 400 عَلَم، على الهيئات الثقافية والجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني والمحال التجارية، ضمن احتفالات المملكة بمناسبة اليوم الوطني للعَلَم ومرور مئة عام على تأسيس الدولة الأردنية.
وقال مدير ثقافة الزرقاء وصفي الطويل إن هذه الاحتفالية تأتي في اطار احتفالات وزارة الثقافة بالتعاون والشراكة مع الهيئات الثقافية وكافة الجهات المعنية بالعَلَم الأردني بما له من قيمة وطنية عالية ومعاني الفخر والاعتزاز.

وفي الكرك، واصلت مديرية الثقافة نشر مقال الأسبوع الثقافي للتوعية وتعميق التواصل بين الكتاب والمجتمع في ظل جائحة كورونا.
وقالت مديرة الثقافة عروبة الشمايلة إن مقال اليوم يأتي بمناسبة احتفالات الوطن بيوم العَلَم الأردني "علمنا عال " ومئوية الدولة الأردنية تأكيدا للأهمية الكبرى والرمزية الوطنية العالية للعَلَم بأبعاده المعنوية والتاريخية في نفوس الأردنيين وحرصهم على الالتفاف حوله. وقال الباحث الدكتور بكر خازر المجالي في مقال عبر صفحات مديرة الثقافة بعنوان "يوم العَلَم الأردني" تنفرد الراية الأردنية بأنها تلخيص للحضارة العربية الإسلامية وامتدادها، فنرى في تصميم العَلَم ألوان الأسود العباسي والأبيض الأموي والأخضر الفاطمي والأحمر الهاشمي، معبرا عن التصميم والإرادة لتبقى الحضارة العربية بإرثها الكبير خالدة في النفوس.
وبدأت في عجلون اليوم عبر تطبيق (زووم) فعاليات معرض نظمه مركز شابات عجلون بمناسبة مئوية الدولة الأردنية والعَلَم.
واكد أمين عام وزارة الشباب الدكتور حسين الجبور اهمية الاحتفال بالمناسبات الوطنية العزيزة على قلوب الأردنيين بما سطرته من إنجازات كبيرة على مدى مئة عام مضت، مشيرا إلى أن النفوس تعمر بجلال المناسبة وتزهو بتاج العز والفخار.
ودعا الجبور الشباب والشابات إلى بذل المزيد من العطاء والتقدم نحو أعتاب المئوية الثانية ليسطروا اسم الأردن عالياً في المحافل الدولية والعالمية.
واشارت رئيسة مركز الشابات سهير القضاة إلى إن الاحتفالات بمئوية الدولة تؤكد إرادة الهاشميين وعزيمتهم القوية على المضي في بناء الأردن ورفعته.
واشتمل المعرض على صور ورسومات تتعلق بشعار المئوية وصور ملوك الأردن وإنجازاتهم والإنجازات والتطورات التي شهدتها المملكة خلال مسيرتها.
وفي إربد احتفلت هيئة شباب كلنا الأردن الذراع الشبابية لصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية فرع إربد باليوم الوطني للعَلَم.
وقال منسق هيئة شباب كلنا الأردن سامر مراشدة إن احتفالنا اليوم برفع علمنا عاليا فوق المباني والمؤسسات الحكومية والخاصة في محافظة إربد، يجسد قيم الولاء والمحبة والانتماء للوطن.
وأضاف أن الهيئة نظمت حملة في إرجاء المحافظة لتوزيع العَلَم الأردني ليبقى علمنا خفاقا شامخا بالعزة والفخر فوق جميع مباني المحافظة، احتفالا بدخول المملكة المئوية الثانية، والتي يجسد من خلالها الشباب الأردني معاني الانتماء لهذا الوطن الغالي بقيادته الهاشمية الحكيمة وتتعزز لديهم قيم الهوية الوطنية الأردنية.
وفي الكرك نفذ مركز شابات راكين بالكرك اليوم احتفالا بهذه المناسبة عبر تطبيق (زووم).
وقال مدير شباب الكرك الدكتور يعقوب حجازين إن العَلَم رمز مبجل للوطن وسؤدده وجلاله وكرامته واستقلاله وعزة أبنائه، ويتشح بسناء ألوان استمدت دلالاتها وحضورها وتواصلها من أصالة التاريخ.
وتحدثت أماني العساسفة عن تعاقب العديد من الحضارات على الأردن؛ مثل المؤابيين والأنباط والرومان حتى جاء الحكم الإسلامي، وشهد الأردن أحداثا تاريخية إسلامية لا تنسى؛ مثل معركة اليرموك وحطين وعين جالوت والكرامة.
بدورها، اوضحت رئيسة المركز هيام الجعافرة أن العَلَم يعد رمزا لاستقلال الوطن وكرامته ما يوجب تأكيد اهميته في نفوس الشباب تعزيزا للولاء والانتماء للوطن وقيادته.

وفي عجلون استذكر عدد من ممثلي الفعاليات والهيئات والمنتديات بمناسبة مئوية الدولة الأردنية واليوم الوطني للعَلَم محطات الانجاز والنهضة التي تحققت بمختلف المجالات التنموية .
واكدوا أهمية الاحتفال بالمناسبات الوطنية التي تعزز التفاف الأردنيين حول دولتهم وقيادتهم وإبراز مسيرة الانجازات والنظر بتفاؤل إلى المئوية الثانية.
واشاروا إلى إن الدولة الأردنية تُعد نموذجا للتلازم بين نشوء مؤسسات الدولة ونشوء الحياة الثقافية حيث خرجت الإبداعات الثقافية الأردنية إلى الفضاء العربي وانطلقت الطاقات بالإنتاج الفكري والأدبي والفني فنشأت الحياة الثقافية في الأردن رغم أنها دولة تأسست وعاشت ولا تزال وسط دائرة من اللهيب والصراعات والحروب.
وقال الشاعر والاديب عمار الجنيدي إن الاحتفال بهذه المناسبة فرصة لترسيخ قيم الاعتزاز وتجسيد المحطات البارزة في التاريخ الوطني من خلال أعمال فنية وثقافية قابلة للاستمرارية وتحفيز الشباب على المشاركة والابتكار والتطلع إلى المستقبل للمزيد من العطاء في مسيرة المئوية الثانية.
وبين عضو منتدى رايات الابداعية محمود يوسف أهمية التركيز على الجوانب المضيئة والمشرقة من تاريخ الدولة وفي مختلف المجالات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والصفحات الخاصة بالمنتديات والهيئات لتعزيز الانتماء للأردن .
وقال الشاعر رسمي الزغول نستذكر بهذه المناسبة الشواهد من المنجزات والمشروعات على كل بقعة من هذا الوطن العزيز بفضل الرؤية الملكية الثاقبة من جلالة الملك عبد الله الثاني للوصول بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة.
واحتفلت المراكز الشبابية التابعة لمديرية شباب إربد في مناطق غرب إربد، باليوم الوطني للعلم، حيث إزدانت المراكز الشبابية والمباني والسيارات المتحركة في الشوارع بالأعلام وشعار مئوية الدولة الأردنية.
من جهة أخرى نظم مركز شابات الطيبة اليوم، وعبر تطبيق زووم، ورشة عمل حول "تحقيق مبادئ الحوكمة، تحدث فيها الدكتور خالد علاونة، وذلك بحضور 20 مشاركة من أعضاء المركز.
وخلال الورشة تحدث العلاونة حول مفهوم الحوكمة ومبادئها وأهدافها مبينا، أن الحوكمة تتم من خلال تطبيق مجموعة من القواعد والأنظمة والقوانين، بهدف تحكم الإدارة في تسيير أعمالها المختلفة في جميع المجالات، والوفاء بمسؤولياتها تجاه أصحاب المصالح والمجتمع.
وفي الكرك، نفذ مركز شابات راكين التابع لمديرية شباب الكرك اليوم السبت، عبر تطبيق الاتصال المرئي محاضرة بعنوان (يوم العلم الأردني ) بمشاركة مدير شباب الكرك الدكتور يعقوب حجازين وعدد من الشابات المتطوعات في المركز. وقال الحجازين عبر التطبيق إن العلم يُعتبر رمزا لشرف الوطن وكرامته واستقلاله وعزة أبنائه، مشيرا إلى أن ألوانه استمدت دلالاتها وحضورها من أصالة التاريخ. وتحدثت المشاركة أماني العساسفة عن تعاقب العديد من الحضارات على الأردن لما يتميز به من موقع إستراتيجي ومناخ معتدل ليجعله محط أنظار لكثير من الممالك، مشيرة إلى أن الأردن قد شهد أحداثا تاريخية لا تنسى .
من جانبها، قالت رئيسة المركز هيام الجعافرة إن العلم يعد رمزا لاستقلال وكرامة الوطن، مؤكدة على دور المراكز الشبابية في توجيه الأعضاء نحو قدسية هذا الرمز تعزيزا للولاء والانتماء للوطن والقيادة الهاشمية الحكيمة.
بدورها أطلقت مجموعة فاين الصحية القابضة، إحدى المجموعات المتخصصة عالمياً في مجال الصحة العامة وصناعة الورق الصحي، مبادرة "زراعة مئة شجرة"، وذلك احتفالاً بمئوية المملكة.
وبحسب بيان للمجموعة اليوم السبت، جاءت زراعة مئة شجرة في دلالة على عمر الدولة وعلى مسيرة تطورها من حيث النمو والعطاء كالأشجار، كما أنها جاءت لما يرمز له التشجير من استدامة، وهو ما يتناغم مع استراتيجية ومعايير المجموعة للاستدامة خاصة في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل الأثر البيئي لعملياتها الإنتاجية، والتي تعد السبب الأساسي لتعاونها مع مزودين يعتمدون في إدارة الغابات على عدم التفريط بالثروة الحرجية من خلال زراعة ما يقارب 5 شجرات مقابل كل شجرة مستخدمة في هذه العمليات الإنتاجية.
وشهدت عملية الزراعة التي جرت في مدرسة أرينبة الشرقية للبنات ومبنى متصرفية الجيزة، مشاركة واسعة من فريق عمل المجموعة ممن تطوعوا لخدمة المجتمع المحلي في المناطق التي تحتضن مصانع المجموعة.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة فاين الصحية القابضة، غسان نقل، إن هذه المبادرة تعد إحدى المبادرات التي قامت المجموعة بتنفيذها لتسليط الضوء على أهمية انخراط الجميع كل من موقعه في تجسيد قيم الانتماء والمواطنة بالقول والفعل عبر خدمة المجتمع المحلي الذي ندين له برد الجميل.
يشار إلى أن مجموعة فاين تؤدي أعمالها وفقاً لعدد من الركائز من أبرزها برامجها للمسؤولية المؤسسية المجتمعية. وتعتبر هذه المبادرة جزءاً من سلسلة مبادرات "فاين" المجتمعية الخاصة بمئوية المملكة، والتي تخدم عبرها مختلف شرائح المجتمع.
--( بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج