شتيوي يعاين العوامل التي أثّرت في تشكيل البنية الاجتماعية في الأردن خلال مئة عام

تم نشره الإثنين 19 نيسان / أبريل 2021 06:22 مساءً
شتيوي يعاين العوامل التي أثّرت في تشكيل البنية الاجتماعية في الأردن خلال مئة عام
من اللقاء

المدينة نيوز :- عاين أستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأردنية الدكتور موسى شتيوي العوامل التي أثّرت في تشكيل البنية الاجتماعية للمجتمع الأردني، في لقاء حواري حول تحولات البنية الاجتماعية في الأردن خلال مئة عام عقده منتدى الفكر العربي عبر تقنية الاتصال المرئي.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن المنتدى اليوم الاثنين، بين الدكتور شتيوي أن من أبرز هذه العوامل فلسفة الدولة القائمة على الاهتمام بالانفتاح على العولمة والتكنولوجيا، وتوسيع البنية التحتية والتعليم، إضافة إلى الهجرات القسرية التي شهدها الأردن خلال مئويته الأولى.
وأشار إلى أثر الهجرات القسرية على تشكيل بنية المجتمع الأردني والتحولات التي نجمت عنها، حيث ازداد عدد سكان الأردن من ربع مليون تقريباً في بداية عهد الإمارة إلى أكثر من عشرة ملايين نسمة عام 2020؛ لافتا إلى أن عدد سكان الأردن تضاعف أكثر من 40 مرة خلال المئة عام الماضية، ما ترك أكبر الأثر على التكوّن العمراني، والعلاقات الاجتماعية، والتغيرات اللاحقة في البُعدين الثقافي والاقتصادي.
وعرض لطبيعة بعض التحوّلات التي شهدها المجتمع الأردني خلال المئة عام الماضية، منها نمط المعيشة الذي تحوّل مع تغير النظام الاقتصادي من إطار النمط الريفي والرعوي إلى النمط الحضري، والتحوّل في النظام الأسري والقرابة من الأسرة الممتدة إلى الأسرة النووية، ونمو دور المرأة خارج نطاق الأدوار التقليدية ليشمل الأدوار الحديثة في المجتمع، والتحولات التي طرأت على التركيبة الطبقية للمجتمع، حيث أصبح يتسم بتركيبة طبقية معقّدة، تحتل الطبقة الوسطى فيها موقعاً مركزياً.
ودعا إلى دراسة تأثير جائحة كورونا على البنية الاجتماعية المرتقبة، وخاصة على البنية الطبقية للمجتمع، والأسرة، ودور المرأة، وغيرها من الأبعاد التي تشير إلى أنها ستتأثر بالجائحة على المدى البعيد.
من جهته، طالب عضو المنتدى الوزير الاسبق سمير حباشنة بمعالجة العوامل التي تؤدي إلى ظواهر لا تساعد على تماسك بنية المجتمع الأردني، ومنها قوانين الانتخاب المبنية على الصوت الواحد، وتوزّع الجامعات في المحافظات الذي حدَّ اجتماعياً من اكتساب الطلاب معرفة مناطق أخرى في وطنهم، والتباين الاجتماعي الطبقي الكبير في المداخيل، ما أدّى إلى ظاهرة من التشظي لا تتفق والهوية الوطنية التي يفترض أن توسع مفهوم الوطن لدى الشباب.
وأكد المؤرخ والإعلامي الدكتور جورج طريف أن المجتمع الأردني ما زال محافظاً على تراثه وهويته الوطنية، من عادات وتقاليد وأزياء وصناعات حرفية وأطعمة الشعبية.
ونوه أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية في الجامعة الهاشمية الدكتور جمال الشلبي، بزيادة مشاركة المرأة خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين في مجالات متعددة منها القضاء والبرلمان والسلطة التنفيذية.
ولفتت مستشارة إدارة المتاحف والآثار حنان الكردي إلى أهمية توثيق التاريخ النسوي الأردني من قِبَل النساء أنفسهن ومن خلال كتابتهن لهذا التاريخ من وجهة نظرهن ودورهن في المجتمع الاردني، لا سيما القضايا التي تخصّهن.
وكان أمين عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمور في كلمته التقديمية أشار إلى أن بناء وتحقيق مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي يتطلب توظيف التفكير الممنهج والناقد، وإدارة الطاقات الفردية وتفعيلها في إطار المجموع، وإصلاح التعليم، وتوطين التكنولوجيا والتدريب على التعامل معها بكفاءة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط