التربية تبحث آخر الاستعدادات للمشاركة بدراستي بيزا وبيرلز

تم نشره الإثنين 19 نيسان / أبريل 2021 08:47 مساءً
التربية تبحث آخر الاستعدادات للمشاركة بدراستي بيزا وبيرلز
وزارة التربية

المدينة نيوز :- بحثت اللجنة الفنية للاختبارات الدولية، آخر الاستعدادات لمشاركة الأردن بدراستي "بيزا" و"بيرلز" وذلك برئاسة أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة.
وأكد الدكتور العجارمة، خلال اجتماع اللجنة، اليوم الاثنين، وحضره رئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله عبابنة، أن الوزارة تعمل على تنفيذ خطة توعوية وإرشادية لرفع مستوى دافعية الطلبة للتقدم للاختبارات بأعلى مستويات الاهتمام، لتكون نتائج الطلبة مؤشرا حقيقيا يعكس مستوى أداء طلبتنا في المهارات التي يقيسها الاختباران.
وأشار إلى ضرورة تطبيق البروتوكول الصحي بمنتهى الالتزام والجدية عند تقديم الطلبة للاختبارات التي تتطلب التقدم وجاهيا لها، حفاظا على صحة وسلامة الجميع.
وبين الدكتور العجارمة أن دراسة "بيرلز" تحظى بخصوصية؛ نظرا لمشاركة الأردن بها للمرة الأولى مع عدة دول عربية مشاركة سابقا، وكون الوزارة تعمل على إعداد استراتيجية في مجال المهارة القرائية باعتبارها مفتاحا للتعلم.
وشدد على حرص الوزارة على إنجاح هذه الاختبارات وعكس نتائجها في النظام التعليمي، مؤكدا ثقة الوزارة بجميع كوادرها على تنفيذ هذه الدراسة، خاصة وأن امتحان "بيزا" يعقد الكترونيا للمرة الأولى.
وبين الدكتور العبابنة، من جانبه، أن المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية يسعى للتوسع في إجراء الدراسات الدولية بالتعاون والتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى الأهمية الكبيرة لهذه المشاركة.
وأوضح أن فريق المركز القائم على عقد هذه الاختبارات يواصل الاستعدادات وصولا إلى أعلى درجات الجاهزية لعقد الاختبارين في حينهما. يذكر أن دراسة "بيرلز" (الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم)، تهدف إلى الحصول على بيانات شاملة عن قدرات الطلبة في الاستيعاب القرائي، والفهم والتحليل لطلبة الصف الرابع الابتدائي، وتحديد العوامل المؤثرة في اكتساب المعرفة، مثل المناهج والممارسات التعليمية ودور الأسرة وغيرها، ومقارنة تحصيل الطلبة في القراءة لأنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية، والوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل؛ وذلك عبر مقارنة نتائج اختبارات المدارس مع نتائج دول أخرى متقدمة في السياسات والنظم التعليمية التي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة، والتي ستنفذ في النصف الثاني من شهر أيار المقبل.
أما دراسة "بيزا" (دراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة)، الموجهة للطلبة في سن 15 سنة، فتهتم بقياس قدرة الطلبة على توظيف المعلومات التي اكتسبوها في القراءة والعلوم والرياضيات، واكتساب مهارات حل المشاكل الحياتية، حيث يجري الاختبار في ثلاثة مجالات، وهي الرياضيات والعلوم والقراءة.
وتعوّل وزارة التربية والتعليم على دور أولياء الأمور في تحفيز أبنائهم المشاركين في الاختبارات الدولية، وحثّهم على التعاون مع معلميهم وإداراتهم المدرسية والفرق القائمة على عقد الاختبار، لتحقيق أفضل النتائج.



مواضيع ساخنة اخرى
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط