السودان.. والي غرب دارفور يعتزم إعلان "الجنينة" منطقة منكوبة

تم نشره الثلاثاء 20 نيسان / أبريل 2021 05:32 مساءً
السودان.. والي غرب دارفور يعتزم إعلان "الجنينة" منطقة منكوبة
مدينة الجنينة

المدينة نيوز :- أعلنت ولاية غرب دارفور، أقصى غربي السودان، الثلاثاء، أنها تنوي إعلان مدينة الجنينة "منطقة منكوبة"، إثر الأوضاع الإنسانية الصعبة الناجمة عن الاقتتال القبلي فيها.

وقال والي غرب دارفور محمد عبد الله الدومة، في تصريحات للصحفيين أدلى بها بمطار الجنينة‎، إنهم سيعملون على استدعاء جميع المنظمات للعمل في المدينة وتقديم الخدمات الضرورية.

وأشار الوالي إلى عدم حصول المواطنين على أي خدمات في الجنينة.

وأوضح أن "هذه الخطوة يجب ألا تشكل رعبا للمواطنين، لكنها تضع الأمور في نصابها الصحيح".

والإثنين، أعلنت الأمم المتحدة، أن الاقتتال القبلي الأخير غرب دارفور أدى إلى نزوح نحو 40 ألف شخص، ليصل الإجمالي خلال هذا العام إلى أكثر من 149 ألفا.

وفي السياق، قال وزير الداخلية عز الدين الشيخ، إن "الحكومة ستتخذ إجراءات سريعة وعاجلة"، لعودة الأمن والاستقرار إلى ولاية غرب دارفور.

وأضاف الشيخ في ختام زيارته إلى الجنينة، وفقا للوكالة الرسمية، "ستسهم هذه القرارات في استتباب الأمن والاستقرار، وفرض هيبة الدولة وسيادة حكم القانون بالجنينة".

وأشار إلى أن "القرارات تشمل عدة محاور، من بينها المحور الأمني والإنساني والاجتماعي".

ودعا "كافة قطاعات المجتمع (إلى) تقديم العون للمتضررين، وإعلاء روح التسامح والتعايش فيما بينها حتى تعود الحياة إلى طبيعتها بمدينة الجنينة".

وإثر مقتل شخصين في 3 أبريل/ نيسان الجاري، تجدد العنف في الجنينة بين قبيلتي "المساليت" الإفريقية و"العرب"، وأسفر حتى الآن عن 144 قتيلاً و233 جريحا، وفق لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية).

وفي 17 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 117 ألفاً نزحوا من مناطق الاشتباكات القبلية في ولايتي غرب وجنوب دارفور، غرب السودان، ولجوء 3 آلاف و500 إلى تشاد.

وبين حين وآخر، تشهد مناطق عدة في دارفور اقتتالا دمويا بين القبائل العربية والإفريقية، ضمن صراعات على الأرض والموارد ومسارات الرعي.

الاناضول 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان