برنامج "عمل أفضل - الأردن" يطلق مشروعاً لدعم الصحة النفسية للعمالة في قطاع الألبسة

تم نشره الثلاثاء 20 نيسان / أبريل 2021 11:08 مساءً
برنامج "عمل أفضل - الأردن" يطلق مشروعاً لدعم الصحة النفسية للعمالة في قطاع الألبسة
البسة

المدينة نيوز :- أطلق برنامج "عمل أفضل - الأردن" مشروعاً يهدف إلى دعم الصحة النفسية للقوى العاملة في قطاع الألبسة، خاصة للنساء، اللاتي يشكلن غالبية العمالة في القطاع ويواجهن ضغوطات كثيرة.
وبحسب بيان صحفي من المجموعة المشرفة على البرنامج، اليوم الثلاثاء، يركز المشروع على بناء قدرات عمال/عاملات قطاع الألبسة على التكيف مع تحديات الصحة النفسية، بما في ذلك القدرة على طلب المساعدة، مع ضمان وجود دعم على مستوى المصانع، وأنظمة إحالة للصحة النفسية في متناول جميع العمال/العاملات.
ويعمل في قطاع الألبسة في الأردن 65,026 عاملا/عاملة، 72 بالمئة منهم من النساء، فيما تتكون القوى العاملة في معظمها من العمالة المهاجرة وبنسبة 76 بالمئة في فروع الإنتاج.
وأشار البيان أن العمال/العاملات في هذا القطاع، خاصة العمالة المهاجرة والنساء، يواجهون مجموعة واسعة من التحديات، مثل ظروف المعيشة والعمل، بما في ذلك ساعات العمل، ضغوط الإنتاج، الوصول إلى الخدمات، والحواجز اللغوية، تداعيات جائحة كورونا العالمية التي ألقت بظلالها على الصحة النفسية للعمال/العاملات. ويتضمن نهج الصحة النفسية لبرنامج "عمل أفضل - الأردن" تحديد الاحتياجات النفسية، زيادة التوعية، تقديم خدمات الصحة النفسية، وبناء قدرات الشركاء في الأردن.
واتخذ البرنامج خطوات لتلبية احتياجات الصحة النفسية للعمالة، وسيركز جهوده على تعزيز تكيف العمال/العاملات، وبناء أنظمة دعم في المصانع ومن خلال أنظمة إحالة للصحة النفسية.
وأشار إلى أنه في عام 2020، ومن خلال دراسة أولية، بحث برنامج "عمل أفضل - الأردن" في المتطلبات والاحتياجات بشأن الصحة النفسية للعمالة، ودعّم هذا بنتائج إضافية مباشرة من العاملين/العاملات والمديرين/المديرات في مصانع الألبسة، ثم أجرى لهذه الكوادر تدريبا توعويا تجريبياً.
ويتعاون البرنامج مع منظمة الصحة العالمية بشأن الصحة النفسية، إذ دربت المنظمة البرنامج على "برنامج عمل رأب فجوة الصحة النفسية"، وقدمت دعما في تعديل هذا التدخل ليتلاءم مع سياق قطاع الألبسة في الأردن.
يشار إلى أن "عمل أفضل - الأردن" برنامج شراكة بين منظمة العمل الدولية ومؤسسة التمويل الدولية بدأ عملياته قبل 10 أعوام بدأ عملياته بطلب من الحكومتين الأردنية والأميركية. ويجمع البرنامج الشركاء في الأردن من جميع المستويات في صناعة الألبسة العالمية بهدف زيادة الامتثال وفقا لقانون العمل الأردني بالتوافق مع معايير العمل الدولية، تحسين ظروف العمل، تعزيز احترام حقوق العمالة، وتقوية القدرة التنافسية.
وسجل برنامج "عمل أفضل الأردن" منذ كانون الأول الماضي، 88 مصنعاً، وهو يغطي 95 بالمئة من عمال/عاملات صناعة الألبسة في البلد.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
طيران الاحتلال يشن سلسلة غارات بشكل مكثف على مدينة غزة