وزير المياه : صيف «حرج»

تم نشره الأربعاء 21st نيسان / أبريل 2021 12:15 صباحاً
وزير المياه  : صيف «حرج»
مياه - تعبيرية

المدينة نيوز :- قال وزير المياه والري المهندس محمد النجار، إن العجز المائي ارتفع في هذا الصيف «الحرج» إلى اكثر من 10 % عن العام الماضي، منوها الى ان الوزارة ستكثف حملاتها الرقابية المشددة في جميع المناطق لحماية المصادر المائية من الاعتداءات والحد كذلك من هدر المياه بطريقة غير مسؤولة.

وأشار النجار  : الى خطة تنفيذية عاجلة لتأهيل عدد من الابار في مختلف المحافظات لتعزيز انتاجيتها وسد العجز المائي المتزايد.

وناشد وزير المياه والري المواطنين بعدم الالتفات للاشاعات وتلقي المعلومة من مصدرها وتفهم هذا الواقع المائي والتعاون مع الوزارة وطواقمها وترشيد الاستهلاك، مشيرا الى أن «الواقع المائي حرج هذا الصيف خاصة وان الموسم المطري لم يسجل سوى 50 % من امطار العام الماضي ومعدل متواضع لم يتجاوز 60 % من المعدل العام السنوي في حين أن «مخزون السدود انخفض عن العام الماضي بنحو 80 مليون متر مكعب وبالأخص في السدود التي نستخدمها لغايات الشرب مثل سد الوحدة وسد الموجب، مما يشكل ضغطا كبيرا على الوزارة وكوادرها في تأمين كميات مياه كافية للمناطق مما يؤكد وجود عجز في بعض هذه المناطق نتيجة هذه الحصص المتواضعة»، وفق الدستور .

واكد المهندس النجار، انه بتعاون المواطنين وتفهمهم لهذا الواقع وأن يتم استخدام كميات المياه التي تصل للمنازل لغايات الاستخدام المنزلي بمسؤولية يدعم جهود قطاع المياه، مبينا ان الوزارة واداراتها وشركات المياه تبذل جهودا مضنية لتأمين الاحتياجات اللازمة للمواطنين بعدالة.

واشار الوزير الى تراجع مستوى الاحواض الجوفية نتيجة الضخ الجائر والتي تشهد تراجع عاما بعد عام، وتذبذب الأمطار والتغيرات المناخية، مؤكدا انها تؤثر بشكل كبير على واقعنا المائي الهش.

واستعرض وزير المياه والري جهود الوزارة في التعامل مع الصيف الحالي من خلال عدة سيناريوهات تهدف لضمان وصول المياه بعدالة، مبينا ان جهود الوزارة في خفض الفاقد المائي من الشبكات مستمرة حيث تسعى الوزارة لتحديث الشبكات ولكنها بحاجة إلى مصادر تمويل كافية.

وأوضح النجار، أنه وفي ظل عدم توفر مصادر مائية كافية لتأمين الضخ المستمر على مدار الساعة ستبقى الشبكات بحاجة كل بضعة سنوات للاستبدال والتغيير لأن الضخ مرة واحدة خلال الأسبوع يؤثر على أعمار هذه الشبكات وتقادمها بشكل سريع أكثر من المعتاد وكذلك التزايد السكاني والتوسعات العمرانية إضافة إلى استمرار جائحة كورونا.



مواضيع ساخنة اخرى
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط