يوميات عمانية في عام الجراد والكورونا

تم نشره الأربعاء 21st نيسان / أبريل 2021 12:42 صباحاً
يوميات عمانية في عام الجراد والكورونا
د. مهند مبيضين

عام الجراد موجود في الذاكرة الأردنية والفلسطينية، وقد أرخ له الجندي العثماني احسان الترجمان بين عامي 1915-1916، إذ تزامنت الحرب الكبرى الأولى 1914-1918 وويلاتها مع الجراد الذي اجتاح المنطقة والمجاعة، فأضاف ذلك الواقع الكثير من أسباب التعاسة لدى الفلاح الفلسطيني، وقد وثق الترجمان الحياة اليومية في القدس بشكل دقيق، لكن ماذا عن عمان؟ وماذا عن الراهن واليوميات العمانية.

عمان اليوم مليئة، بالاحاديث، وميزة الأيام الماضية تقريبا اختفاء المسؤولين، والاكتفاء بمواجهة كورونا، وهو ملف بات عابرا، ومقلقا جداً أن نرى التـأخر في وصول المطاعيم وقلتها، وفي الأخبار أن موجات الجراد وصلت عمان، وهذا كله يأتي، في كساد التجارة، وارتفاع تأثيرات وباء كورونا، وضعف المسؤولين، وجدل حول العمل الذي قيل أن الأمانة ارادت تسجيل سابقة عالمية فيه، وللأمانة رأي وللشارع رأي بأنه مفاده، أن رفع علم بحجم كبير ليس بانجاز، بل الانجاز برفع الظلم والفقر والجوع عن فقير ومعوز، فذلك أهم وافضل عند ربك ثواباً وأعظم أجرا.

كل ذلك حدث ويحدث، في ظل الحر الشديد، الذي جاء مبكراً، ثمة قمح لفح الحر سنابله قبل أوان نضجها، وهنا يحذر الناس من نضوب الألبان والاجبان البلدية هذا الموسم مبكراً، وأما سعر كيلو الدجاج فبلغ من دينار وثمانين قرش إلى دينارين، والناس الفقراء الذين كانوا يلوذون بطير او نصف طير لا حول ولا قوة لهم عليه.

نعم اقترنت على الناس مصائب كبيرة هذا العام، دخل شهر رمضان منتصف الشهر، بعد ان كانت الرواتب عن شهر نيسان صرفت، والسوق في ركود، وكيلو الخيار من 40- 65 قرش، والثوم البلدي بدينار ونصف او دينار في الأطراف.

يحدث ذلك، والناس تتعلق أنظارها إلى فك الحظر لتعمل أكثر، ولكي تكسب الحكومة ضرائب أكثر.

لم يبق عند الناس ما ينفقوه من مدخرات، ولا من سبيل، إلا بحل يكفي الناس شر المزيد من الغضب.

الحكومة تتنقل من مشكلة إلى مشكلة، من حادثة السلط إلى أزمة ارتفاع سعر الدجاج، إلى حادثة الانقلاب إلى غزو الجراد، والحديث عن تعديل جديد في هيكلها. وسعر كليو اللحم البلدي في عمان من 9 إلى 10 دنانير.

كل هذا يجري، في ظل زيادة الغني غناً والفقير فقراً. وأما العمل والبطالة فهما ثقل كبير أثقل الناس في هذا العام والعام المنصرم، ما جعل الكثيرين خارج عملهم.

بهذه اللغة البسيطة كان مؤرخو اليوميات يدونون تاريخ المدن، مع التعرض للوزراء والقضاة وخطباء المساجد الكبيرة، واسعار العملة والخضروات وغيرها.

نعم اليوم الناس في ضيق وعوز واعانهم الله، والبلد ليس لديه ترف في الابقاء على سياسة الحظر والإغلاق الجزئي، فقد اثبتت انها لا تفيد ولا تبقي ولا تذر، والحذر من اتساع الجوع بين الناس، لأن الناس إذا جاعوا لم يعد بالامكان اقناعهم بجدوى القانون والعدالة.

الدستور 



مواضيع ساخنة اخرى
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط