الحنيفات: إبادة 90% من الجراد الصحراوي في المملكة

تم نشره الأربعاء 21st نيسان / أبريل 2021 09:01 صباحاً
الحنيفات: إبادة 90% من الجراد الصحراوي في المملكة
جراد

المدينة نيوز :- شف وزير الزراعة الدكتور خالد الحنيفات انه تم «ابادة ومكافحة اكثر من 90% من الجراد الذي دخل المملكة قبل ايام»، وقال ان جهودا جبارة بذلهتا الوزارة وكوادرها بالاضافة الى سلاح الجو الملكي وفرق التقصي والاستكشاف خلال الايام الماضية.

وبين الحنيفات انه «في حال نجاح المكافحة للفرق السعودية في المناطق الشرقية الشمالية من المملكة العربية السعودية وتجاه سير الرياح فانه من المتوقع انتهاء ظاهرة انتشار الجراد قريبا.

واضاف: ان هناك 45 فرقة منتشرة في 8 محافظات بالمملكة تعمل على رصد الجراد ومكافحته باستثناء عدد من المحافظات هي اربد وعجلون وجرش حيث ان الجراد الحالي هو من النوع الذي يتكاثر وليس من النوع الاكل للمحصولات الزراعية، وهذا لا يشكل خطورة بقدر الاطوار حديثة الولادة والتي تلتهم كميات كبيرة من المحاصيل الزراعية.

وطمان الوزير المواطنين بان انتشار الجراد بمناطق محدودة ولم يلحق اي خسائر بالمزروعات حيث قامت الوزارة بالاتصال مع احد كبار المزارعين في منطقة (المدورة) بين ان الجراد قد مر على المزرعة ولم يلتهم اي من المحاصيل، وهذا الامر يدلل على ان هذا النوع من الجراد، عابر للمناطق، وليس اكل للمزروعات ، وفق "الرأي".

من جانبه بين الخبير في مكافحة الافات بالصحة العامة المهندس جمال راتب: انه من المتوقع ان ينتهي عبور الجراد من المملكة خلال يومين، وانتشاره بمناطق محدودة ليس بالامر المخيف، ويمكن السيطرة عليه باستخدام اساليب متقدمة من الاتصالات الحديثة ومعدات الرش وانواع المبيدات الحديثة القادرة على الابادة.

واوضح راتب: أن الحكومة لا تملك طائرات متخصصة بالرش والمعدات عالية الجودة، وحتى اننا بحاجة الى طيارين متخصصين بالرش لمعرفة الارتفاعات والبؤر التي تحتاج لعمليات المكافحة.

وحول كيفية وصول هذا الجراد بهذه السرعة بين راتب ان سرعة الرياح ساهمت في نقل مجموعات الى مناطق متقدمة منها الاغوار ومحافظات الجنوب والبلقاء والمفرق، وهذه المجموعات تعرضت لسموم قليلة وغير كافية لقتلها مبينا ان نوع هذا النوع من الجراد هو كبير ومتقدم في العمر وياتي للتكاثر بينما الجراد حديث الولادة هو افة ياكل الاخضر واليابس ويبيد المزروعات.

من جهته، اوعز محافظ المفرق ياسر عبد الرحمن العدوان لرؤساء لجان البلديات في المحافظة، للعمل على وضع كامل الإمكانات والآليات ومعدات الرش في البلدية لمساعدة كوادر فرق مديرية زراعة المحافظة لمكافحة الجراد.

واكد العدوان في تصريح امس، ضرورة تعاون الجميع في مكافحة هذه الآفة، مطالبا رؤساء اللجان التنسيق المباشر مع مدير زراعة محافظة المفرق لمتابعة اي تطورات ضمن منطقة اختصاص كل بلدية بموضوع انتشار الجراد ومكافحته.من جهة اخرى، استحدثت مديرية زراعة محافظة المفرق غرفة عمليات على مدار الأربع والعشرين ساعة، لرصد تجمعات الجراد في المحافظة.

ودعت المديرية جميع المزارعين للانتباه والتبليغ في حال رصد أي تجمعات للجراد على الخطوط الساخنة: مديرية زراعة المفرق(المهندسة امل الرومي 0799778461، والمهندسة عائشة خزاعلة 0772596489)، مديرية زراعة البادية الشمالية (المهندس خضر حسان 0799059631، والمهندس سيف القرم 0775688170)، مديرية زراعة البادية الشمالية الغربية (المهندس عبد السلام المومني 0772034462، والمهندس يشار زريقات 0777340250)، ومديرية زراعة لواء الرويشد (المهندس عبد الهادي الماضي 0772192416، والمهندس خالد علاوي 0799523003).

وشكلت بلدية أم الجمال الجديدة في المفرق، غرفة عمليات لرصد أسراب الجراد، وقال رئيس لجنة البلدية حسام النوايسة، إن عمل الغرفة سيكون له شقان: الأول رصد تحركات أسراب الجراد والثاني تنظيم حملات رش لمكافحة الحشرات في مناطق البلدية.

وأضاف النوايسة أن البلدية وضعت جميع كوادرها البشرية وآلياتها تحت تصرف مديرية زراعة محافظة المفرق وجميع الجهات المعنية بمكافحة الجراد.

وأكد أن البلدية تمتلك خبرات وآليات متخصصة في هذا المجال نتيجة مشاركتها بمكافحة أسراب الجراد العام الماضي.وقال النوايسة الذي يشغل أيضا مدير قضاء أم الجمال أنه حتى الآن رصدت تجمعات فردية من الجراد لا يمكن الجزم معها أن أسراب الجراد وصلت إلى مناطق القضاء بعد أن وصلت مناطق في لواء الرويشد شرق محافظة المفرق.

وبين أنّ بلدية أم الجمال ستبدأ خلال الأيام المقبلة بحملات رشّ مكثفة للقضاء على الحشرات التي تنتشر في مناطق البلدية خلال هذا الوقت من العام.



مواضيع ساخنة اخرى
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط
الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو الاحتلال : المنسف اكلة اسرائيلية .. فيديو
عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار عطلة عيد الفطر من صباح 11 حتى مساء 15 أيار
دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر دودين يصدر تصحيحا لتصريح حول مطاعيم فايزر
علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية" علماء هنود يكشفون عن طفرات لكورونا يمكنها "تجنب الاستجابة المناعية"
الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً الصحة: كميات كبيرة من لقاحات فايزر تصل إلى المملكة غداً