لهذا السبب.. إحذر أن تتواجد هذه الأطعمة على مائدة الفطور الرمضانية

تم نشره الأربعاء 21st نيسان / أبريل 2021 10:41 صباحاً
لهذا السبب.. إحذر أن تتواجد هذه الأطعمة على مائدة الفطور الرمضانية
وجبة افطار

المدينة نيوز :- تعد وجبة الفطور على المائدة الرمضانية، هي من أهم الوجبات بالنسبة للصائم وهي الوجبة الرئيسية في يومه الطويل بعد صيامه لأكثر من 15 ساعة، حيث يجب أن توفر له قيمة غذائية عالية من دون التسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي للإنسان.

و تشبه حالة الصائم في رمضان قليلا حالة الإنسان عند تناول وجبة الفطور الصباحية على معدة خاوية، خصوصا إذا كان رمضان في فصل الصيف أو الربيع، كما هو الحال في شهر رمضان الحالي، وفق (سبوتنيك بالعربي).

و حذر المختصون من بعض الوجبات أو الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة بسبب المشكلات التي من الممكن أن تسببها بفضل طبيعتها.

وأشار الدكتور المتخصص بالتغذية في المركز الطبي الجراحي لأمراض الجهاز الهضمي، دومينغو كاريرا إلى أطعمة يجب تجنبها على معدة فارغة نظرا لسلبياتها الكثيرة.

أطعمة يحذر الخبراء من تناولها على معدة فارغة:

تتميز المائدة الرمضانية العربية باتساعها وتنوعها وتشمل العصائر والحلويات والوجبات الشهية، لذلك من المرجح أن تتضمن هذه المائدة المتنوعة بعض الأطعمة التي من الممكن أن يسبب تناولها مشكلة على معدة فارغة.

الخبز الأبيض

يعتبر الخبز الابيض من الأطعمة الشائعة جدا في المجتمعات العربية، لكن الأمر الذي لا يعلمه الكثيرون أن الخبز الأبيض يحتوي على الكربوهيدرات المكررة، والتي يؤدي تناولها على معدة فارغة إلى ارتفاع سريع في مستويات الغلوكوز والأنسولين، في جسم الإنسان، والتي تنخفض بعد ذلك وتسبب الشعور بالجوع بعد وقت قصير جدا مما يجعل الإنسان يتناول الطعام مرة ثانية ويصاب بحالات من التخمة.

القهوة أو الشاي

أكد الدكتور كاريرا أن المشروبات التي تحتوي على مادتي الكافيين والثيانين يجب تجنبها على معدة خاوية، ومن المعروف أن الكثيرين يفضلون شرب كأس من الشاي أو القهوة مع التدخين بعد ساعات من الانقطاع عن التدخين، لكن هذه المشروبات تسبب الحموضة لأنها تحفز إنتاج حمض المعدة، لذلك لا ينصح بتناولها في حال كان الشخص يعاني من مشكلات في المعدة.

المعجنات

تعتبر المعجنات من الوجبات الشهيرة عربيا، وتتخذ الكثير من الأصناف، مثال "المناقيش" و"السمبوسك" و"الفطائر" وغيرها الكثير، وهي من الأطعمة الشائعة في الوجبات الصباحية، لكن الدكتور كاريرا نوه إلى ضرورة تجنبها على معدة فارغة لأنها تحتوي على دهون تحفز إفراز حمض المعدة ما يسبب الضيق في أغلب الأحيان.

المشروبات الغازية

بعد الصيام الطويل يكون الجسم بأمس الحاجة إلى كميات كبيرة من المياه، وبالرغم من تفضيل شرب المياه بعد الصيام إلا أن البعض يفضل تناول المشروبات الغازية مع تناول الطعام، لكن الدكتور كارير جذر من أن تناول المشروبات الغازية على معدة خاوية يؤدي لحدوث تهيجات شديدة في الغشاء المخاطي للمعدة ويزيد من إنتاج حمض الهيدروكلوريك، لذلك يجب تناول هذه المشروبات بعد التأكد من تناول وجبة جيدة.

 



مواضيع ساخنة اخرى
السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان" السيرة الذاتية لـ" جعفر حسان"
فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد فلكي أردني: الصاروخ الصيني سيمر العقبة بعد منتصف ليلة الغد
أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي أمانة عمان: نرفض التعامل غير اللائق مع بسطات البيع العشوائي
اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور اربد : العثور على توابيت حجرية ونقوش اثرية .. صور
الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية الرفاعي يعلق على انباء حول مداهمة لقضية ضريبية
البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم” البدور: خياران للذين لم يصابوا بكورونا بعد “إما الإصابة أو المطعوم”
السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج السعودية تدرس إغلاق باب الحج أمام الوافدين من الخارج
كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني كريشان : لا ندعم الكيان الصهيوني
الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى الازمات تدعو عدم مراجعة الأشخاص الذين تخلفوا عن مواعيد الجرعة الأولى
الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة الدكتور سعد جابر عضوا في اللجنة المؤقتة للملاكمة الهواة
الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو الملك يطلع على دبابة "سينتارو" التي دخلت الخدمة حديثا .. بالفيديو
دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان دينار واحد الزيادة السنوية لمتقاعدي الضمان
الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح الهواري : ما قاله الخرابشة عن حظر الجمعة غير صحيح
اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات اتحاد الملاكمة يكشف تفاصيل تقرير وفاة الملاكم صويصات
ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة ابو الراغب : التوقيف المسبق للصفيين جزء من المشكلة
الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط الربيحات يعلنون قبول عطوة الاعتراف بمقتل الشابين بشروط