وزير الزراعة: الأزرق شهد الأربعاء أكبر تجمع للجراد بسبب حركة الرياح

تم نشره الأربعاء 21st نيسان / أبريل 2021 01:21 مساءً
وزير الزراعة: الأزرق شهد الأربعاء أكبر تجمع للجراد بسبب حركة الرياح
جراد

المدينة نيوز:- قال وزير الزراعة خالد حنيفات، إن قضاء الأزرق يشهد الأربعاء أكبر تجمع للجراد بسبب حركة الرياح أمس الثلاثاء، التي ساعدت على دخولها إلى تلك المنطقة.

وأضاف الوزير ، إن الوزارة رصدت أسراب جراد في قضاء الأزرق بمحافظة الزرقاء ويتم التعامل معها لمكافحتها، مشيرا إلى تجهيز المنطقة بمعدات كاملة لمكافحة الجراد بتعاون مع القوات المسلحة الأردنية والبلديات والحكام الإداريين.

وبيّن الوزير أن بإمكان المزارعين مراجعة مديرية زراعة الأزرق للحصول على المبيدات لمكافحة الجراد.

الوزارة، أكدت على الدور الهام والمساند للقوات المسلحة- الجيش العربي ومديرية الأمن العام والحكام الإداريين وأمانة عمّان والبلديات والمزارعين في التغلب على التحديات، موضحة أن جميع الاجراءات بالتنسيق والمتابعة مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات.

وأضافت أنه جرى استخدام مرشات محملة على (تركتورات) ومحملة على سيارات (بكب) وايضا استخدام المرشات المحولة من قبل الأفراد في المناطق الوعرة والأودية.

وأشارت إلى أن الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات وقد تمت إجراءات المكافحة جميعها خارج المدن والمناطق السكنية.

وأوضحت الوزارة أن حركة الرياح شمالية غربية وتدعم بشكل متوسط دخول الجراد الصحراوي وخطة الطوارئ باقية حتى منتصف شهر حزيران/يونيو 2021، وانخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي.

وأكدت على الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الآفة من خلال معداتها وكوادراها وشركائها ونستقبل المعلومات من خلال صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.

"رصد الجراد في المحافظات"

وفي التقرير اليومي للوزارة، ففي محافظة معان، أطلق الثلاثاء 4 فرق استكشافية وتتبع مجموعات متوسطة ومتقطعة في الجفر وتمت إجراءات المكافحة من 7 فرق مكافحة وشراكة من قبل المزارعين، حيث تم مكافحة أغلب تلك المجموعات وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية الأربعاء، ويتم استقبال المكالمات من محافظة معان على الرقم 0795257080.

أما في محافظة الكرك، أطلق الثلاثاء 3 فرق استكشافية رصدت بقايا مجموعات متوسطة وصغيرة في منطقة اللجون والوحدات غرب القطرانة ومنطقة البيعة في الحسا وتمت المكافحة من قبل 4 فرق وتوزيع المبيدات على المزارعين وتم القضاء على أغلب تلك المجموعات وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف الأربعاء، ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الكرك على 0799062924.

وفي محافظة الزرقاء، جرى الثلاثاء إطلاق 3 فرق استكشافية رصدت عدد من مجموعات الجراد الصحراوي في منطقة الغدف وقاع العمري القديم والضحك والغمر وشرق القاعدة الجوية والمناطق المحاذية للمحمية المائية والمنطقة الثالثة وتم رصد مجموعات ضمن الحلابات، حيث تمت عمليات المكافحة في أغلب المناطق وتوزيع 1350 لترا على المزارعين والشراكة في عمليات المكافحة وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية الأربعاء لمتابعة رصد الجراد ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الزرقاء 0799907582.

أما في محافظة العقبة، جرى إطلاق 3 فرق استكشافية رصدت تواجد مجموعات متفرقة من الجراد الصحراوي في مناطق الديسه والغال وأبوالخار وبطن الغول وسهل الصويان والمنيشير وقاع السعيدين وفنان والقريقرة، وتمت إجراءات المكافحة شارك فيها 4 فرق مكافحة وعدد من المزارعين وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف الأربعاء ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العقبة على 0777779623.

وفي محافظة الطفيلة، جرى إطلاق 3 فرق استكشاف ولم يتم رصد مجموعات جراد تستدعي المكافحة وتم رصد بؤر صغيرة لدى بعض المزارعين وتم توزيع المبيدات على المزارعين وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف الأربعاء، ويتم استقبال الاتصالات من محافظة الطفيلة على 0772101769.

أما في محافظة العاصمة، ما زالت عمليات المكافحة مستمرة في لواء الجيزة إضافة إلى تزويد المزارعين بالمبيدات والمساندة في المكافحة والنتائج إيجابية وسيتم إتمام عمليات الاستكشاف الأربعاء، ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العاصمة على 0799059551.

وفي محافظة المفرق، أطلق 10 فرق استكشاف رصدت مجموعات صغيرة في البادية الشمالية والبادية الغربية محاذية للخالدية، وتمت عمليات المكافحة في أغلب المواقع وسيتم استكمال عمليات الرصد والاستكشاف ويتم استقبال الاتصالات على الرقم 0779426466.

وفي محافظة مادبا، جرى الثلاثاء، إطلاق 3 فرق استكشاف تبين وجود كميات محدودة وقليلة جدا من الجراد لا تستدعي المكافحة ويتم استكمال عمل فرق الاستكشاف الأربعاء، ويتم استقبال الاتصالات من محافظة مادبا على 077561457.

وفي الأغوار الجنوبية، جرى إطلاق 3 فرق استكشاف رصدت 3 مجموعات متوسطة من الجراد الصحراوي في مناطق البليدة وغرب النقع والسمار وتمت عمليات المكافحة من قبل 6 فرق مع تعاون كبير من المزارعين وتوفير المبيدات من الوزارة ومتابعة المكافحة مع المزارعين وتتم حاليا عمليات الاستكشاف وتم رصد الجراد في منطقة الذراع واحيمر وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف والمكافحة مساء الأربعاء ويتم استقبال الاتصالات على 0797507160.

أما في محافظة البلقاء، جرى إطلاق 5 فرق استكشاف ولم يتم رصد أي كميات جراد صحراوي وسيتم استكمال عمل فرق الرصد والاستكشاف الأربعاء، واستقبال الاتصالات على 0796781119.ـ "المملكة"



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات