تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل مع تقدم المحادثات الإيرانية

تم نشره الأربعاء 21st نيسان / أبريل 2021 06:52 مساءً
تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإسرائيل مع تقدم المحادثات الإيرانية
نتنياهو و بايدن

المدينة نيوز :- مع دخول المحادثات النووية في فيينا مرحلة حرجة ، تتزايد الفجوات والشكوك حول إيران بين الحكومة الإسرائيلية وإدارة بايدن.

يريد كلا الجانبين تجنب نوع القتال العام الذي ظهر خلال المفاوضات حول اتفاق 2015. لكن في السر ، هناك إحباط متزايد من كلا الجانبين بشأن انعدام الثقة والتنسيق والشفافية.

بين الجولتين الأولى والثانية من المحادثات النووية - التي تأمل الولايات المتحدة أن تؤدي إلى استعادة الاتفاق وتأمل إسرائيل أن تفشل - أدى عمل تخريبي إسرائيلي واضح إلى انفجار في منشأة نطنز النووية الإيرانية.

بعد يومين ، التقى مسؤولون أميركيون وإسرائيليون كبار في جولة ثانية من المحادثات الاستراتيجية بشأن إيران.
خلف الكواليس: وفقًا لمسئولين إسرائيليين مشاركين في المحادثات ، أثار مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مئير بن شبات مخاوف من أن الولايات المتحدة لم تبدي اهتمامًا كافيًا بمواقف الحكومة الإسرائيلية خلال دبلوماسيتها الإيرانية ، كما أخبرني المسؤولون الإسرائيليون.

قال المسؤولون الإسرائيليون إن الجانب الأمريكي أثار مخاوفه من أن إسرائيل تشارك في عمليات عسكرية واستخباراتية ضد إيران دون إبلاغ واشنطن بالكامل.
وشدد الإسرائيليون على حقهم وواجبهم في الدفاع عن إسرائيل ضد إيران. أخبرني المسؤولون الإسرائيليون أنهم أبلغوا الولايات المتحدة مسبقًا بالعمليات الأخيرة. قال لي مسؤول إسرائيلي: "لم تكن مفاجأة للأمريكيين".

من ناحية أخرى: يزعم الإسرائيليون أن إدارة بايدن لم تكن شفافة تمامًا معهم بشأن المقترحات التي تطرحها في فيينا - على سبيل المثال ، بشأن العقوبات غير النووية التي قد تفكر الولايات المتحدة في رفعها ، وفقًا لمسؤول إسرائيلي كبير.

من ناحية أخرى: رفض مسؤول كبير في إدارة بايدن هذه المزاعم ، مؤكدا أن كبار المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين يشاركون في مشاورات وثيقة بشكل مستمر. وقال المسؤول الامريكي "ستواصل الولايات المتحدة واسرائيل هذا الحوار الوثيق والصريح للمضي قدما."

ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مناقشة محادثاته مع إدارة بايدن.

كبار المسؤولين في الأمن القومي الإسرائيلي سيتوجهون إلى واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء محادثات بشأن إيران. ومن بين هؤلاء بن شبات ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي ورئيس المخابرات العسكرية تامير هايمان ومدير الموساد يوسي كوهين.

وسيعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعا يوم الخميس مع هؤلاء المسؤولين وكذلك وزير الدفاع بيني غانتس ووزير الخارجية غابي أشكنازي لمناقشة السياسات التي ستعرض في واشنطن.
أخبرني أحد كبار مساعدي نتنياهو أن حجم الفجوة مع الولايات المتحدة لن يتضح إلا بعد الاجتماعات المباشرة الأسبوع المقبل. "لا نعتقد أنها صفقة منتهية ، وطالما أن لدينا فرصة لتقديم مساهمتنا ، فسوف نجربها ، على أمل أن تحدث فرقًا."

اكسيوس 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان