وزير المياه : 20 مليون متر مكعب عجز في مياه الشرب

تم نشره الخميس 22nd نيسان / أبريل 2021 12:31 صباحاً
وزير المياه : 20 مليون متر مكعب عجز في مياه الشرب
مياه

المدينة نيوز :- رأى وزير المياه والري محمد النجار، الأربعاء، أن إدارة موارد المياه للعام الماضي شهدت هدرا، وكان يجب التحسب أن العام المقبل قد يكون جافا أو ماطرا.

وقال  :  إن "إدارة موارد المياه العام الماضي بها كرم حاتمي شديد وأُعطي المزارعون كميات كبيرة جدا من المياه ... وكان هدرا للمياه بكل معنى الكلمة وكان يجب التحسب أن العام المقبل قد يكون جافا أو ماطرا ... كثير من السدود العام الماضي كانت شبه ممتلئة".

وتحدث الأربعاء، عن وجود عجز قدره 20 مليون متر مكعب في مياه الشرب مقارنة بالعام الماضي، أما العجز الكلي هو 40 مليون متر مكعب.

وأشار النجار إلى أن سد الوحدة يحتوي 24 مليون متر مكعب حاليا ويتسع لـ 110 ملايين متر مكعب، أما سد الموجب سعته 29 مليون متر مكعب ويحتوي الآن على 9 ملايين متر مكعب، أما سد الوالة سعته 8 ملايين متر مكعب وهو ممتلئ الآن.

وتحدث الوزير عن وجود خطة عمل على مدى قصير ومتوسط وطويل وضمن هذه الخطط يتم وضع خطة سنوية في بداية كل صيف.

"بالنسبة لصيف هذا العام بدأ مبكرا ودرجة الحرارة بدأت بالارتفاع ومعدل الشكاوى ارتفع عن مثل هذه الفترة من العام الماضي والعام الذي سبقه والسبب أن معدل هطول الأمطار متواضع"، وفق وزير المياه.

وأوضح أن حوض الديسي مستغل بكمية 130 مليون متر مكعب، منها 30 مليونا إلى 35 مليون متر مكعب تذهب للمزارعين، والباقي يذهب إلى عمان، وهو حوض غير متجدد ويحتوي كميات كبيرة من المياه ، وفق المملكة   . 

وذكر أن آبار سواقة تحتوي إشعاعات عالية ودرجات حرارة عالية ومواد أخرى، ولا توجد خطة للتعامل معها، ومعالجة تلك الآبار مكلفة.

ورأى أن التوسع في بناء السدود غير مجدٍ، مشيراً إلى أن عدد السدود المبنية كافٍ حسب معدل هطل الأمطار.

وقال "لم تبق منطقة إلا وبنيت فيها سدود وبنيت أينما كان إنشاؤها مجديا".

مشروع التحلية مُكلف

وقال الوزير "نتحدث عن مشروع التحلية منذ أكثر من 25 سنة وكلفته العالية جدا هي أكبر عائق، لكن التقنية في متناول الجميع وأصبحت الكلفة مقبولة نوعا ما، لكن هناك مشكلة في النقل من العقبة إلى المناطق الأخرى والكلفة هنا مرتفعة".

"مشروع التحلية مطروح منذ نحو 6 أشهر، وأبدى 13 ائتلافا الاهتمام بالمشروع، وقريبا ستتم عملية اختيار أفضل الائتلافات التي ممكن أن تنفذ المشروع".

فاقد المياه 48%

وأشار إلى أن نسبة الفاقد من المياه في الأردن 48%، والفاقد يكون فيزيائيا عبر الشبكات والأنابيب، أو أخطاء في العدادات والنسبة هنا كبيرة، وهناك منح توجه لتحديث الشبكات وتغييرها، أو يكون عبر السرقات، لكن الوزير لا يعرف حجم تلك السرقات.

وقال الوزير إن نصف فاقد المياه من فاقد الشبكات.

لا رفع لفاتورة المياه في الظروف الحالية

وبشأن إمكانية ارتفاع قيمة فاتورة المياه على المستهلك، قال الوزير" "لا يمكن رفع فاتورة المياه بدون تحسين الخدمة وتقليل الفاقد وتقليل فاتورة الطاقة وتحسين إدارة الموارد المائية وأن يشعر المواطن بوصول المياه بشكل كاف ومستمر، وقبل ذلك لا حديث عن رفع فاتورة المياه".

"لا يستطيع المواطن تقبل رفع فاتورة المياه بدون حصوله على خدمة مميزة، وفي حينه سنبحث رفع قيمة الفاتورة، لكن رفع الفاتورة في ظل الظروف الحالية لا".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات