وزارة الصناعة تطلق نظام إدارة مكاتب الملكية الصناعية

تم نشره الخميس 22nd نيسان / أبريل 2021 12:45 مساءً
وزارة الصناعة تطلق نظام إدارة مكاتب الملكية الصناعية
وزارة الصناعة والتجارة والتموين

المدينة نيوز:- اطلقت وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، نظام إدارة مكاتب الملكية الصناعية الذي يهدف إلى تقديم خدمات أفضل للمتعاملين بالملكية الصناعية.

واوضحت الوزارة في بيان اليوم الخميس، ان هذا النظام يسهم في عمليات التحول الرقمي واعتماد تكنولوجيات حديثة، مثل الحوسبة السحابية وتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، أحد أنظمة الويبو.

واضافت انه يدعم ايضا استقبال طلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية من تاريخ الإيداع وحتى تسجيل الحقوق وما بعد المنح، وهو نظام قائم على سير العمليات وفقا للمتطلبات والإطار القانوني لكل مكتب من مكاتب الملكية الفكرية في العالم.

واشارت الى انه تم اطلاق النظام، مساء امس الاربعاء، برعاية وزيرة الصناعة والتجارة والتموين المهندسة مها علي، والمدير العام للويبو السيد دارين تانغ، عبر الاتصال المرئي، وبحضور السفير الاردني في جنيف وليد عبيدات، والمدراء المعنيين في الوزارة، ويعد ثمرة التعاون المشترك بين الوزارة ومنظمة (الويبو).

وقالت الوزيرة علي، ان هذا النظام سيسهم في تسريع الإجراءات والمعاملات الخاصة بطلبات براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وتوفير الوقت وتسهيل عمليات المتابعة.

وأضافت ان الوزارة عملت على تطوير الخدمات المقدمة من خلال مديرية الملكية الصناعية لتسهيل وتسريع الإجراءات واختصار الوقت، مشيرة الى أن نحو 90 بالمئة من الخدمات التي تقدم اليوم من خلال المديرية، تتم الكترونيا، وان العمل مستمر للوصول الى تغطية باقي الخدمات الكترونيا.

يذكر أن زمن انجاز المعاملات الخاصة ببراءات الاختراع والعلامات التجارية وغيرها انخفض من 6 أشهر الى نحو شهرين . وبينت الوزيرة، أن الأردن من الدول الرائدة في مجال حماية حقوق الملكية الصناعية والملكية الفكرية بشكل، وتعتبر الويبو مديرية حماية الملكية الصناعية/ وزارة الصناعة والتجارة والتموين أول مكتب لمستخدمي أنظمة "إدارة مكاتب الملكية الصناعية" بالمعيار الجديد، حيث تم اختيار الأردن من بين 90 دولة للعمل على النظام الجديد.

من جانبه، قال مدير منظمة الويبو، اننا نتطلع الى الأردن كمنطقة متقدمة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية واهتمامه بتطوير وتحديث الإجراءات ووسائل الحماية والاهتمام بهذا الجانب لأهميته في البعد التنموي والاقتصادي وخصوصا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت الى أن الأردن يتميز ايضا بموارده البشرية والطاقات الشبابية، وارتفاع نسبة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي، والبرامج التي تطبقها الحكومة لزيادة تمكين المرأة .

واضاف انه سيتم استضافة هذا النظام على سحابة الويبو، الذي يمتاز بالسرعة وبدرجة أمان عالية مع ضمان صحة البيانات ودقتها مع إمكانية استعراض جميع البيانات (علامات او براءات الاختراع او الرسوم والنماذج الصناعية) .

وتشمل الخدمات الالكترونية المقدمة من خلال المديرية : تسجيل العلامات التجارية والتحري عن علامة تجارية وتسجيل براءات الاختراع، نقل ملكية طلب براءة اختراع وتجديد حق الملكية الصناعية للعلامات التجارية وبراءات الاختراع، تعديل اسم او عنوان مالك حق الملكية الصناعية للعلامات التجارية وبراءات الاختراع، ونقل ملكية حق الملكية الصناعية للعلامات التجارية، وبراءات الاختراع وشطب (الغاء) حق الملكية الصناعية.

يشار الى ان "الويبو" هي منظمة دولية تابعة للأمم المتحدة، وتعمل من أجل تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية.

--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان
مواجهات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية في مدينة اللد داخل الخط الأخضر