الزراعة: لا جراد في عمّان

تم نشره الخميس 22nd نيسان / أبريل 2021 01:10 مساءً
الزراعة: لا جراد في عمّان
جراد

المدينة نيوز :- أعلنت وزارة الزراعة اليوم الخميس، عن تقرير حالة الجراد في المملكة.

وقالت الوزارة في التقرير، إن أربع فرق استكشاف تقوم برصد مجموعات من الجراد قريبة من المناطق الحدودية في مناطق العناب والعرفة بالإضافة إلى مجموعات متقطعة وتمت المكافحة من قبل ستة فرق وسيتم استكمال عمل الفرق الاستكشافية الخميس، ويتم استقبال المكالمات من محافظة معان على الرقم “٠٧٩٦٢٥٧٠٨”.

اما محافظة الكرك، أكد التقرير أنه تم اطلاق سبع فرق استكشاف ولم يتم رصد أي تواجد للجراد، وسيتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الكرك على “٠٧٩٩٠٦٢٩٢٤”.

كما تم اطلاق فرق استكشافية وأخرى مكافحة في الزرقاء، وحيث عملت على الرصد والمكافحة معا وتم تكثيف عمليات المكافحة بناء على رصد مجموعات متفرقة من الجراد في منطقة مزارع الأزرق والحلابات وقد تم إسناد الفرق من المفرق والعاصمة وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات لمحافظة الزرقاء “٠٧٩٩٩٠٧٥٨٢”.

وعن محافظة العقبة، قال التقرير إن ثلاث فرق استكشافية قامت برصد جراد صحراوي في مناطق سيل فنان والقريقرة ونمله وتمت المكافحة، لافتا إلى أنه سيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العقبة على “٠٧٧٧٧٧٩٦٢٣”.

وعن محافظة الطفيلة، أكد التقرير أن نتائج الرصد والاستكشاف تؤكد خلو كافة المواقع من الجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم، ويتم استقبال الاتصالات من محافظة الطفيلة على “٠٧٧٢١٠١٧٦٩”.

فيما تم اطلاق عدد من الفرق الاستكشافية في أغلب مناطق العاصمة وجاءت النتائج بعدم وجود أي كميات من الجراد وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم، ويتم استقبال الاتصالات من محافظة العاصمة على “٠٧٩٩٠٥٩٥٥١”.

عن محافظة المفرق، فقد تم اطلاق 10 فرق استكشافية وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي وسيتم استكمال عمليات الرصد والاستكشاف ويتم استقبال الاتصالات على الرقم “٠٧٧٩٤٢٦٤٦٦”.

اما محافظة مأدبا، قال التقرير إنه تم يوم امس إطلاق أربع فرق استكشاف وجاءت نتائج الرصد بعدم وجود للجراد الصحراوي ويتم استكمال عمل فرق الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات من محافظة مادبا على٠٧٧٥٦١٤١٥٧.

وعن الاغوار الجنوبية، أشار إلى أنه تم اطلاق فرقتين استكشاف رصدت وجود للجراد في احيمر وغور المزرعة وبعض الممرات داخل أشجار السلم والسدر، وقد تمت عمليات المكافحة بمشاركة ٥ فرق وسيتم استكمال عمليات الاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات على “٠٧٩٧٥٠٧١٦٠”.

وعن محافظة البلقاء، نوه إلى أنه تم اطلاق فرق استكشاف في كافة مناطق المحافظة وجاءت النتائج عدم وجود للجراد وسيتم استكمال عمل فرق الرصد والاستكشاف لهذا اليوم ويتم استقبال الاتصالات على “٠٧٩٦٧٨١١١٩”.

وأكدت وزارة الزراعة أنه بالرغم من نجاح أغلب عمليات المكافحة في أغلب المحافظات  الا ان خطر دخول الجراد الصحراوي سيبقى قائم وتوقع دخول اسراب في أي وقت مع تغير حركة الرياح واستمرار عمليات الاستكشاف والرصد والمتابعة.

وشددت على الدور الهام والمساند للقوات المسلحة الجيش العربي والامن العام والحكام الإداريين وامانة عمان والبلديات والمزارعين في التغلب على التحديات، لافتا إلى أن جميع الإجراءات بالتنسيق والمتابعة مع مركز الامن وإدارة الازمات.

وتثمن وزارة الزراعة تعاون المزارعين وبعض الشركات في جهود الاستكشاف والمكافحة، لافتة إلى أنه تم استخدام المرشات المحملة على التركتورات وأيضا المحملة على سيارات البكب وأيضا استخدام المرشات المحولة من قبل الافراد في المناطق الوعرة والاودية ويذكر ان الجراد من النوع الناضج وفي مرحلة التزاوج والهجرة ولا يشكل أي خطر على المزروعات وقد تمت إجراءات المكافحة جميعها خارج المدن والمناطق السكنية.

وقالت، أن استمرار حركة الرياح شمالية غربية تدعم دخول الجراد الصحراوي بشكل متوسط، منوهة إلى أن خطة الطوارئ باقية حتى منتصف شهر حزيران وانخفاض خطر دخول الجراد الصحراوي بمشيئة الله.

وأكدت وزارة الزراعة على الجاهزية والاستعداد للتعامل مع هذه الافه من خلال معداتها وكوادرها وشركائها ونستقبل المعلومات من خلال صفحة وموقع الوزارة وأرقام مديريات الزراعة للإبلاغ في حال مشاهدة الجراد.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات