دبيبة : كافة الملفات في ليبيا تعج بالفساد

تم نشره الخميس 22nd نيسان / أبريل 2021 10:38 مساءً
دبيبة : كافة الملفات في ليبيا تعج بالفساد

المدينة نيوز :- قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبد الحميد دبيبة :  إنه عندما باشرت الحكومة العمل "وجدت أن كافة الملفات يستشري بها فساد غير مسبوق".

جاء ذلك خلال لقاء أجراه رئيس الحكومة الليبية في مقر إقامته بالعاصمة طرابلس، بمجموعة من الصحفيين، لإطلاعهم على ما أنجزته حكومته خلال الفترة الماضية، والمصاعب والعراقيل التي تواجه عمله.

وأضاف عبد الحميد دبيبة خلال حديثه لمراسل "سكاي نيوز عربية"، أن "الحكومات السابقة ورطت الدولة الليبية في مشكلات لا حصر لها في الداخل والخارج"، مؤكدا أنه طالب الأجهزة الرقابية بـ"فتح كل الملفات، وأنه لا حصانة لأحد".

وتابع موضحا أن أكثر الملفات التي تعج بالفساد هو "ملف العلاج بالخارج"، الذي "يستنزف من قدرات الشعب الليبي بلا هوادة"، مما دفعه إلى الطلب من شركة "إيني غاز" رسميا تجهيز وإدارة وتشغيل مستشفى طرابلس المركزي، وأحد المراكز الطبية في إحدى المدن الرئيسية.

واعتبر أن ذلك يأتي "كجزء من مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية، باعتبارها شركة تستحوذ على نسبة كبيرة من عقود الغاز الليبي منذ سنوات طويلة".

وعن ملف الزيارات الخارجية، قال دبيبة إنه في زياراته الخارجية المعروفة للجميع، كان محور نقاشه مع رؤساء الدول والحكومات والوزراء والأمراء، هو "ضرورة بناء تعاون وشراكة مع ليبيا كدولة موحدة، ستوفر لهم فرص الاستثمار والمشاركة، دون سلاح ولا حروب".

وأشار رئيس الحكومة الليبية إلى أنه حصل على "وعود" بدعم الانتقال السياسي، والوصول للانتخابات في ديسمبر المقبل.

وتابع: "الليبيون سئموا الحروب والتدمير والخراب وضنك العيش.. أي طرف يعتقد أن بإمكانه فرض رأيه بالسلاح والتهديد باستخدام القوة بعد اليوم فهو واهم ويعيش خارج الزمن"، في إشارة للميليشيات غير النظامية الرافضة للانضمام للقوات المسلحة الليبية.

وفيما يتعلق بملف المرتزقة الأجانب، أوضح دبيبة أن هناك "تفاهمات" جرت بشأن المرتزقة الموجودين داخل البلاد وتوريد الأسلحة لهم، متعهدا بأن يحسم هذا الملف "بشكل نهائي في أقرب وقت".

يروس كورونا، قال رئيس الحكومة الليبية إن هذا الملف أيضا "يعج بالفساد"، وأضاف أنه عندما تولى مهامه رسميا "وجد أن هناك مصروفات موثقة بقيمة 3 مليارات دينار"، مشيرا إلى أن هناك بعض الأمور والإجراءات المتخذة لضبط الأمور في هذا الملف المهم.

وأوضح أن ملف اللقاحات "تم الانتهاء منه"، لافتا إلى أن هناك دولة عربية وعدت بتوفير 5 ملايين جرعة لليبيا، بالإضافة إلى شحنات أخرى تم التعاقد عليها.

وأشار دبيبة إلى أنه "تلقى وأسرته لقاح أسترازينكا عمدا، بعد اللغط الذي حصل حول اللقاح في البداية، حتى يطمئن الليبيون".

المصدر : سكاي نيوز 



مواضيع ساخنة اخرى
اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري اسماء شهداء المجزرة "الاسرائيلية" في بيت حانون .. اغلبهم من عائلة المصري
الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس الملك يؤكد لمارك ميلي ضرورة الوقف الفوري للانتهاكات في القدس
لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي لليوم الثاني .. وقفة احتجاجية قرب السفارة الاسرائيلية تطالب بطرد السفير الإسرائيلي
ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين ارتفاع وفيات مستشفى السلط لـ«8».. والاستماع لشهادة ممرضَين
خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية خلاف على اولويات مرور .. صاحب اسبقيات يصيب شخصين بعيارات نارية
إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا إلغاء جميع مواعيد المتغيبين سابقا عن تلقي لقاح كورونا
الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور الحواتمة ينقل تحيات الملك لمرتبات الأمن العام - صور
وفاتان واصابة  اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء وفاتان واصابة اثر تدهور مركبة على طريق اربد الزرقاء
فوق  عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه فوق عمّان .. شاهد الصاروخ الصيني قبل دقائق من سقوطه
الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها الملكة رانيا : ‏نناجيك يا أرحم الراحمين في أحب الليالي وأفضلها
ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات ولي العهد في ليلة القدر : نسأل الله تقبل الطاعات
توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون توقيف ضابط وأفراد أمن خالفوا القانون
الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية الأمانة: جميع المصادرات تذهب للجمعيات الخيرية
وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح وزير الأوقاف يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح
التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة التربية : برنامج تعويضي ومصفوفة مفاهيم لترفيع الطلبة
لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان لغز اقالة 3 مستشارين وعودة جعفر حسان